شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. أغنى 10 دول في العالم.. بينهم 3 دول عربية

بالفيديو.. أغنى 10 دول في العالم.. بينهم 3 دول عربية
يمكننا أن نعتبر أن دولة ما غنيّة إذا كان مواطنو هذه الدولة يكسبون مايكفي من المال لدعم جميع احتياجاتهم، ووفقاً لقيمة الناتج المحلّي الإجمالي مع الأخذ بعين الاعتبار لعوامل أخرى مثل متوسط الدخل، قيمة الإنتاج، التضخم..

يمكننا أن نعتبر أن دولة ما غنيّة إذا كان مواطنو هذه الدولة يكسبون مايكفي من المال لدعم جميع احتياجاتهم، ووفقاً لقيمة الناتج المحلّي الإجمالي مع الأخذ بعين الاعتبار لعوامل أخرى مثل متوسط الدخل، قيمة الإنتاج، التضخم، ومعدلّات الإنفاق.

أعدّ باحثون اقتصاديون هذه القائمة بأغنى 10 دول في العالم والتي تضمنت وجود 3 دول عربية..

1- قطر

شبه جزيرة تقع في الخليج العربي، يبلغ الناتج المحلّي الإجمالي فيها حوالي 182 مليار دولار، وتعتمد الإمارة التي لا يكاد يصل عدد سكانها إلى 2 مليون نسمة على صادراتها من النفط الذي يشكّل 85% من صادراتها.

2- لوكسمبورغ

واحدة من أكثر الدول ازدهاراً في القارة الأوروبية وتُعرف بـ “جنّة الضرائب”، تُعدّ مقصداً لأصحاب المليارات في العالم ليحرّروا أنفسهم من الضرائب الباهظة في بلدانهم الأصلية، وتعتمد في مصادر دخلها على الاتصالات وصناعة الصلب.

3- سنغافورة

دولة صغيرة تتكوّن من 63 جزيرة صغيرة في جنوب شرق آسيا، واحدة من أكبر المراكز المالية في المنطقة رفقة كوريا الجنوبية، هونغ كونغ، وتايوان.

4- النرويج

مع 5 ملايين شخص يقطنون فيها وبناتج محلي إجمالي مرتفع نسبياً يمكننا أن نعتبرها واحدة من أغنى دول العالم، ويعتمد اقتصادها على احتياطيات النفط والغاز بشكل كبير.

5- هونغ كونغ

تقع على الساحل الجنوبي للصين، وتعتبر من الوجهات المالية الجذابة لملايين المستثمرين حول العالم.

6- سلطنة بروناي

واحدة من أغنى الدول في جنوب شرق آسيا، يبلغ متوسط الناتج المحلي فيها 50400 دولار سنوياً، تعتمد بشكل رئيسي على صادراتها من الغاز الطبيعي والنفط الخام، في حين لا يتجاوز عدد سكانها النصف مليون نسمة.

7- الولايات المتحدة الأميركية

رغم الأزمة المالية الأخيرة والكوارث الطبيعية التي تضرب البلاد من حين لآخر، إلّا أنّ بلاد العم سام ما زالت تعتبر واحدة من أقوى دول العالم وأكثرها نفوذاً وهو ما أثرّ إيجاباً على مكانتها الاقتصادية.

وربما ما يجعل الولايات المتحدة ضمن هذه القائمة هو صادراتها من الأسلحة والتكنولوجيا.

8- الإمارات العربية المتحدة

تتألف البلاد من 7 إمارات مستقلة شكّلت فيما بينها اتحاداً فيدرالياً، وتعتبر واحدة من أغنى البلاد العربية بسبب متوسط ناتجها المحلّي الذي يبلغ 48400 دولار، والذي يصنّف كثالث أكبر ناتج محلّي في الشرق الأوسط.

تعتمد في صادراتها على النفط، الغاز الطبيعي، التمور، والسمك المجفف. ورغم نضوب احتياطيات النفط في البلاد بشكل نسبي مؤخراً إلّا أنّ عقلية الحكومة التجارية مهدّ الطريق لتصبح واحدة من أكثر البلاد ازدهاراً في المنطقة.

9- سويسرا

واحدة من الدول الأكثر ازدهاراً في العالم، تتباهى باقتصادها المتنوع والمستقر، وتمكّنت من الحفاظ على سجلاتها الممتازة من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

إضافة إلى أنّها مهد صناعة الساعات الراقية فإن ما يجعل سويسرا واحدة من أغنى دول العالم هو اقتصادها المتنوع والذي يشمل الزراعة، السياحة، والقطاع المصرفي.

10- الكويت

يبلغ متوسط الناتج المحلي في الكويت 43700 دولار، وتعتمد الدولة العربية الصغيرة ذات الـ 2.8 مليون نسمة بشكل رئيسي على الودائع النفطية حيث يشكل النفط الخام الجزء الأكبر من صادراتها الضخمة.

شاهد الفيديو

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023