شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهالي مركزي طهطا والبلينا بسوهاج يستغيثون من مياه الشرب الملوثة

أهالي مركزي طهطا والبلينا بسوهاج يستغيثون من مياه الشرب الملوثة
يعانى أبناء قرية الشيخ زين التابعة لمركز طهطا بسوهاج، من الأمراض الباطنية والجلدية؛ بسبب تلوث مياه الشرب، وارتفاع نسب الأملاح والمنجنيز والحديد بها، مما جعل الأهالي يلجأون إلى استخدام الطلمبات الحبشية التقليدية.

يعاني أبناء قرية الشيخ زين التابعة لمركز طهطا بسوهاج، من العديد من الأمراض؛ بسبب تلوث مياه الشرب، وارتفاع نسب الأملاح والمنجنيز والحديد بها، مما جعل الأهالي يلجأون إلى استخدام الطلمبات الحبشية التقليدية.

وقال حسن عواد “أحد أبناء قرية الشيخ زين الدين”: إن مياه الشرب غير صالحة للاستخدام الآدمي نهائيًا، وناشدنا المسؤولين بالمحافظة وشركة مياه الشرب مرات عديدة للتدخل لإنقاذ أهالي القرية من انتشار الأمراض بسبب تلوث المياه المختلط بالرواسب والرمال والمواد الضارة”.

وأضاف عواد أن “هذه المياه جوفية وتسببت في انتشار مرض فيروس c والفشل الكُلوي؛ حيث إن معظم أهالي القرية يعتمدون على مياه الآبار المختلطة بمياه الصرف الصحي”.


وناشد محمد عبدالفضيل “أحد أبناء قرية السلماني التابعة لمركز البلينا”، المسؤولين والعاملين بالمحافظة وشركة مياه الشرب، بسرعة إيصال المياه المحلاة من محطة تحلية مياه البلينا التي تغذي جميع قرى مركز البلينا بما فيها قرية السلماني، وقد تمت تجربة الخط بالفعل ولا توجد أية معوقات تحول دون وصول المياه الينا”.

ويؤكد د. أحمد محمد عبدالمطلب، أستاذ بكلية العلوم، إن 68% من سكان المحافظة يشربون من المياه السطحية ونحو 32% يشربون من مياه الآبار، وكلتاهما خطر على الصحة العامة للمواطنين، ما لم يتم تحليل هذه المياه بصفة دورية، وما لم يتم تجديد محطات المياه وخاصة في المراكز والقُرى النائية الواقعة على حدود محافظة سوهاج في مراكز طما ودار السلام والبلينا وجرجا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023