شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“لوكيانوف” يدعو دول الخليج للصلاة من أجل بقاء الأسد

“لوكيانوف” يدعو دول الخليج للصلاة من أجل بقاء الأسد
دعا نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، "يفغيني لوكيانوف"، دول الخليج العربي إلى "الصلاة من أجل بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد"، معتبرًا أن المذكور "هو الوحيد القادر على إيقاف ودحر تنظيم الدولة".

دعا نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، “يفغيني لوكيانوف”، دول الخليج العربي إلى “الصلاة من أجل بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد”، معتبرًا أن المذكور “هو الوحيد القادر على إيقاف ودحر تنظيم الدولة”.

وذكرت وكالة الأناضول، أن لوكيانوف قال -في حديث للصحافة المحلية، اليوم الأربعاء-: “إذا ما انهار نظام الأسد، فإن الهدف التالي لـ”تنظيم الدولة” سيكون المملكة العربية السعودية نفسها، وباقي دول الخليج”، ووصف نظام الأسد بأنه “حائط صدّ وصمام الأمان الأخير”.

وتابع المسؤول الروسي قائلًا: “انهيار نظام دمشق يعني أن الرياض وباقي عواصم دول الخليج ستكون الهدف التالي للتنظيم، خاصة أن “تنظيم الدولة” يضم نحو 5 آلاف مقاتل سعودي، سيعودون إلى بلادهم بعد انتهاء المواجهات.. إن أولئك لا يجيدون فعل أي شيء سوى القتل”.

وأشار لوكيانوف، إلى أن روسيا ستواجه مشكلة كذلك مع عودة مواطنيها الذين يحاربون في صفوف “تنظيم الدولة”، وقال: “إن هؤلاء يتوجهون إلى البعثات الدبلوماسية الروسية، على أنهم سياح فقدوا جوازات سفرهم، لا يوجد بلد في العالم بمنأى عن تهديد الإرهاب وآثاره”.

ونوه المسؤول الروسي إلى أن “تنظيم الدولة” يختلف عن باقي التنظيمات الإرهابية، “كونه لا ينفذ عمليات إرهابية فقط، بل يحتل أراضي ويحتفظ بها، ويبذل جهدًا من أجل تشكيل هياكل سلطوية، وإنشاء إدارات حكم ومحاكم تقضي بأحكام الشريعة”، وقال: “إن هذا التنظيم يقيم دولة”.

وشدد لوكيانوف على أن بلاده ملتزمة بتنفيذ ما جاء في عقود توريد الأسلحة إلى نظام الأسد، قائلًا: “إن توريد الأسلحة الخفيفة إلى سوريا، لا يخضع لعقوبات الأمم المتحدة”.

وختم بالقول: “إن روسيا قد علَّقت عقودًا قديمة لتوريد قاذفات ياك-130، ومنظومات الدفاع الجوي S-300 إلى سوريا”.

تعد روسيا من أبرز الداعمين لنظام الأسد، عسكريًا  وماديًا، كما استخدمت حق “الفيتو” عدة مرات بمجلس الأمن، لمنع صدور أي قرار يتضمن عقوبات أو إدانة للنظام على “الجرائم والمجازر”، التي تتهمه المعارضة وعواصم عربية وغربية بارتكابها، خلال محاولة قمع انتفاضة شعبية اندلعت قبل أكثر من 4 أعوام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023