شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خارجية إيران تعرب عن أملها في التوصل إلى اتفاق نووي جيد

خارجية إيران تعرب عن أملها في التوصل إلى اتفاق نووي جيد
قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن التوصل إلى اتفاق جيد بشأن الملف النووي لبلاده، أهم من الوقت، وذلك في إشارة منه إلى المهلة المحددة للتوصل إلى صيغة اتفاق نهائي، وهي نهاية الشهر الجاري

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن التوصل إلى اتفاق جيد بشأن الملف النووي لبلاده، أهم من الوقت، وذلك في إشارة منه إلى المهلة المحددة للتوصل إلى صيغة اتفاق نهائي، وهي نهاية الشهر الجاري، كما أعرب عن أمله في التوصل إلى نتيجة إيجابية خلال بضعة أيام، قائلاً “الوقت ليس مهماً، بل إن التوصل إلى اتفاق جيد هوالأهم”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين، عقب وصوله إلى العاصمة النمساوية، فيينا، اليوم السبت، بالتزامن مع وصول نظيره الأمريكي، جون كيري، حيث سيشاركان في الجولة الأخيرة من المفاوضات بين طهران ومجموعة (5+1)، حول برنامج إيران النووي.

وأضاف “في حال رفع مجموعة 5+1 جميع العقوبات المفروضة على بلاده، وتنازل عن بعض الطلبات المبالغ فيها، فإننا سنتوصل إلى اتفاق يستفيد منه الجميع”.

بينما ذكر نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن الجانب الإيراني لا ينوي تمديد المفاوضات شهوراً كما في السابق، وإنما يمكن تمديده لأيام فقط.

ومن جانبه، قال كيري في تصريح أدلى به للصحفيين، إنه يأمل أن يتوصل الأطراف إلى حل، غيره أن أشار إلى أن “المشاكل الصعبة ما زالت مستمرة”، على حد قوله.

ومن المنتظر استمرار المفاوضات، الرامية إلى التوصل لصيغة تضمن توقيع اتفاق نهائي شامل، بشأن ملف إيران النووي، لا يتجاوز نهاية  يونيو الجاري، كموعد نهائي.

تجدر الإشارة أن إيران وقّعت في الثاني من إبريل الماضي، بمدينة لوزان السويسرية، اتفاق إطار مع دول 5+1 (الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، إضافةً إلى ألمانيا)، على أن يُجمع الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي بحلول نهاية يونيو الجاري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023