شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اجتماع بين طرفي الأزمة الليبية بوساطة أممية بالمغرب

اجتماع بين طرفي الأزمة الليبية بوساطة أممية بالمغرب
عقد المبعوث الدولي بشأن الأزمة الليبية، برناردينو ليون، اجتماعًا في منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط، جمع بين أربعة من أعضاء وفد المؤتمر الوطني العام "البرلمان" وأربعة من أعضاء وفد برلمان طبرق "شرق ليبيا"،

عقد المبعوث الدولي بشأن الأزمة الليبية، برناردينو ليون، اجتماعًا في منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط، جمع بين أربعة من أعضاء وفد المؤتمر الوطني العام “البرلمان” وأربعة من أعضاء وفد برلمان طبرق “شرق ليبيا”، إضافة إلى دبلوماسيين غربيين.

وذكر موقع الجزيرة، أن دبلوماسيين غربيين معتمدين في ليبيا، قد حضروا هذا الاجتماع -الذي يعد أول اجتماع مباشر بين أطراف الأزمة- وخصص اجتماع أمس السبت -حسب مصدر أممي- لبحث إجراء تعديلات على مسودة الاتفاق السياسي.

وتبنى البرلمانان المتنافسان في الأسبوعين الأخيرين، صيغة معدلة من تلك المسودة التي تنص بالخصوص على تشكيل حكومة وحدة وطنية لمدة عام مع تعيين رئيس وزراء، لكن الخلاف الأساسي الذي بقي مطروحًا بين الجانبين هو ما يتعلق بمجلس الدولة والمسؤول عن قيادة الجيش.

وكانت الوثيقة قد اقترحت تمثيل المؤتمر الوطني الليبي العام الممثل لبرلمان طرابلس المنتهية ولايته بتسعين عضوًا من أصل 120 يكونون أعضاء مجلس الدولة، وهو ما عبر ممثلو برلمان طبرق عن رفضهم له.

وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، مخاطبًا أطراف النزاع الليبي، إن ما سيتم التوصل إليه هذا الأسبوع “سيكون نهائيًا”، حسب ما أفاد به بيان رسمي منشور على الموقع الرسمي للبعثة الأممية، ليل السبت.

ومنذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي في 2011، يوجد في ليبيا برلمانان وحكومتان، واحدة في طرابلس والثانية بطبرق “شرق”، ويتنازع الطرفان السلطة وتدور يوميًا في العديد من المدن والبلدات مواجهات خلفت مئات القتلى منذ يوليو 2014.

ويضغط المجتمع الدولي القلق من تنامي تمركز “تنظيم الدولة” في ليبيا على الوفدين للتوصل إلى اتفاق؛ حيث شهد اليوم الثالث من هذه المفاوضات حضور سفراء الدول الأوروبية في ليبيا بمنتجع الصخيرات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023