شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إسرائيل تهاجم أسطول الحرية 3 وتسيطر عليه قبل وصوله غزة

إسرائيل تهاجم أسطول الحرية 3 وتسيطر عليه قبل وصوله غزة
أعلنت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة، أن الجيش الإسرائيلي سيطر على أسطول الحرية 3

أعلنت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة، أن الجيش الإسرائيلي سيطر على أسطول الحرية 3 في عرض البحر قبل الوصول للقطاع.

وقالت الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، “إن الجيش وسلاح البحرية، سيجبران أسطول الحرية للسير نحو ميناء أسدود”.

وأضافت القناة الثانية، “أن إسرائيل تسعى لسيطرة هادئة على الأسطول وفق قواعد القانون الدولي”، موضحة، “أنهم قاموا بإعداد مذكرة لتوزيعها على المشاركين في أربع سفن يتكون منها أسطول الحرية”.

وجاء في المذكرة التي تشرتها القناة، “أهلًا وسهلًا بكم في إسرائيل، لقد أخطأتم في الطريق، إن إسرائيل تعمل بموجب القانون الدولي”.

وأفادت المذكرة الموجهة لركاب الأسطول “إذا كانت بالفعل حقوق الإنسان تعنيكم، لما أبحرتم من أجل تنظيم إرهابي، إسرائيل  تدعوكم لنقل المساعدات الإنسانية عن طريقها”.

ويتكون أسطول الحرية الثالث من خمس سفن (مركبان للصيد وثلاث سفن سياحية)، أولها سفينة “ماريان”، التي يسافر على متنها الرئيس التونسي السابق، محمد المنصف المرزوقي، وثانيها سفينة “جوليانو 2″، التي سميت تيمناً بالناشط والسينمائي الإسرائيلي، “جوليانو مير خميس”، الذي قُتل في جنين عام 2011، والتي على متنها مراسل الأناضول، إضافة إلى سفينتي “ريتشل” و”فيتوريو”، وأخيرًا سفينة “أغيوس نيكالوس”، التي انضمت إلى الأسطول في اليونان.

ودخلت أول سفينة، تحمل على متنها الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، المياه الدولية، الخميس الماضي، وتتبع سفن الأسطول الأخرى المسار ذاته.

وكان تحالف “أسطول الحرية الثالث” أعلن، مساء الجمعة الماضية، انطلاق أربع سفن من ميناء جزيرة “كريت” اليونانية، باتجاه قطاع غزة، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت أن “تل أبيب”، لن تسمح لأسطول الحرية الثالث، بالوصول إلى قطاع غزة، وستعيد الناشطين المشاركين في الرحلة إلى بلدانهم، دون توضيح الوسيلة التي ستلجأ إليها لمنع تحقيق الأسطول هدفه.

يذكر أن قوات تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع سفينة “مافي مرمرة” (مرمرة الزرقاء)، أكبر سفن أسطول الحرية، الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023