شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علاء بيومي: 10 ملاحظات على هجوم سيناء

علاء بيومي: 10 ملاحظات على هجوم سيناء
وضع الباحث السياسي، علاء بيومي، 10 ملاحظات أولية على هجمات سيناء، التي وقعت صباح اليوم، بشمال المحافظة، وراح ضحيتها قرابة 80 مجندًا، بحسب بعض التقديرات.

وضع الباحث السياسي، علاء بيومي، عشر ملاحظات أولية على هجمات سيناء، التي وقعت صباح اليوم، بشمال المحافظة، وراح ضحيتها قرابة 80 مجندًا، بحسب بعض التقديرات.

وجاءت الملاحظات -عبر منشور لـ”بيومي” عبر صفحته على “فيس بوك”، كالتالي:

1- الهجمات تتكرر على فترات متقاربة ومتباعدة منذ أكثر من عامين، وكأننا أمام حالة لتوطين جماعات العنف بسيناء.

2- هناك ندرة رهيبة في المعلومات؛ فقد تم إقصاء الإعلام المحايد بشكل كامل تقريبًا، والمئات فقدوا حياتهم، وهناك حديث عن مدنيين يقتلون وانتهاكات على نطاق واسع.

3- الحل الأمني هو السائد في سيناء والوادي، البعد السياسي شبه غائب.

4- قدرات السيسي السياسية ضعيفة وهي في تراجع، حتى جنازات الجنود الذين قتلوا مؤخرًا لم يعد يحضرها، بعد أن باتت حدثًا متكررًا، وحديثه عن الحسم لم يعد يجدي.

5- الهجمات تجري هذه المرة بعد اغتيال غير مسبوق لمسئول رفيع في النظام وهو النائب العام؛ مما سيعزز مخاوف متزايدة من توجه مصر لعدم الاستقرار.

6- إهدار قيمة العدالة في مصر يزيد المشهد تعقيدًا ويقلل من مصداقية النظام وثقة الناس في قدرته على إيجاد حلول.

7- النظام يتعمد مهاجمة القوى السياسية السلمية، وعلى رأسها الإخوان المسلمون وشباب الثورة، ويدفعها للعنف والراديكالية دفعًا، وهو منشغل تقريبًا بمحاربتها بدلاً من أن ينشغل بمحاربة القوى العنيفة.

8- إستراتيجية النظام السياسية والإعلامية القائمة على الإقصاء والقضاء على السياسة وتدعيم الديكتاتورية تتجاهل خطر الجماعات العنيفة والحاجة للوحدة الوطنية، والتركيز على إستراتيجية جادة وحقيقية لمواجهة جماعات العنف السياسي.

9- فقدان النظام للبوصلة واستمرار عمليات العنف وتزايدها وإرهاق مختلف القوى السياسية والجماهيرية، يزيد قلق الجميع من مستقبل مجهول.

10- كلما هدأت الأمور انفجر العنف مجددًا بشكل أكثر إثارة للقلق؛ مما يعني الحاجة لتغيير مسار ومنهج جديد، وهي حاجة يقضي عليها النظام الذي يرفض حتى إعادة التفكير فيما يحدث.

الجدير بالذكر، أن هناك اشتباكات تدور بين الجيش وتنظيم ولاية سيناء، منذ فجر اليوم الأربعاء، في شمال سيناء؛ بعد أن هاجم التنظيم نقاط تفتيش عسكرية، مما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 80 قتيلًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023