شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دورية أميركية: نقابة “قلاش” فشلت في حماية الصحفيين

دورية أميركية: نقابة “قلاش” فشلت في حماية الصحفيين
قالت دورية "كولومبيا جورناليزم ريفيو" (CJR)، التي تصدرها كلية الصحافة في جامعة كولومبيا، نيويورك، إن نقابة الصحفيين المصرية، بقيادة يحيى قلاش، فشلت في حماية الصحفيين والحفاظ على حقوقهم.

قالت دورية “كولومبيا جورناليزم ريفيو” (CJR)، التي تصدرها كلية الصحافة في جامعة كولومبيا، نيويورك، إن نقابة الصحفيين المصرية، بقيادة يحيى قلاش، فشلت في حماية الصحفيين والحفاظ على حقوقهم.

وأضافت الدورية الأكاديمية “النقابة هي الجهة الرسمية المكلفة بتنظيم وحماية واعتماد الصحفيين والمحررين المصريين (وأحيانًا غيرهم) في الصحف الخاصة والحكومية، وعندما تسمع بأن الصحفيين المصريين قد خضعوا لسيف الرقيب، أو تعرضوا للترهيب أو الحبس أو الهجوم أو القتل، فإن النقابة هي المكان الذي يجب أن تتوجه إليه لعرض وحل هذه المظالم، لكن في مصر اليوم، فشلت النقابة إلى حد كبير في القيام بذلك”.

وأردفت: “المحاكمات هزلية وقاتلة، ووحشية الشرطة متفشية، والحكومة، متحررة من أية قيود حقيقية، حرة في وصف أي شيء بأنه جريمة صحفية، والمخاطر التي يتعرض لها الصحفيون في مصر تتزايد؛ حيث قتل سبعة على الأقل منذ عام 2013، وأصيب عشرات آخرون أو تعرضوا للاعتقال التعسفي”.

ورصدت الدورية “استشراء التخويف السياسي، والرقابة الذاتية، داخل المؤسسات الإخبارية، التي لا تقدم للصحفيين ما يكفي في سبيل دعم المهنية”، وختمت: “وهذا لا يبشر بالخير بالنسبة لـ«قلاش»”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023