شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سيناء تنزف.. تخبط إعلامي وتعتيم عسكري حول أعداد الضحايا

سيناء تنزف.. تخبط إعلامي وتعتيم عسكري حول أعداد الضحايا
"تخبط عسكري وتكتم إعلامي" هذا هو ملخص الوضع في سيناء؛ حيث يخيم الغموض والتضارب علي الأحداث المشتعلة على أرض سيناء منذ صباح اليوم الأربعاء.

“تخبط عسكري وتكتم إعلامي”.. هذا هو ملخص الوضع في سيناء؛ حيث يخيم الغموض والتضارب علي الأحداث المشتعلة على أرض سيناء، منذ صباح اليوم الأربعاء.

وتفرض القوات المسلحة، تكتمًا وتعتيمًا إعلاميًا على سيناء، في ظل التضارب في أعداد القتلي وعدم معرفة أعدادهم الحقيقية حتى الآن.

تخبط في أعداد القتلى


ففي الوقت الذي أعلن فيه المتحدث العسكري مقتل 10 من جنود القوات المسلحة في هجمات على 5 أكمنة في شمال سيناء، تحدثت مصادر إعلامية مختلفة، عن ارتفاع عدد الضحايا لأكثر من 100 من الجنود المصريين والمدنيين.

قناة “سكاي نيوز” الإماراتية، نقلاً عن مصادر عسكرية، أشارت إلى ارتفاع ضحايا الهجمات المتفرقة في شمال سيناء من الجيش المصري إلى 60 قتيلًا.

فيما نقلت صحيفة “العربي الجديد” -عن من وصفتها بالمصادر الطبية الخاصة- أن عدد قتلى الجنود المصريين، الذين قتلوا وأصيبوا في الهجمات المتزامنة، التي وقعت صباح اليوم الأربعاء، في مناطق مختلفة من محافظة شمال سيناء، بلغ عددهم أكثر من 80 قتيلاً.

وذكرت الصحيفة، أن “مجهولين فجّروا سيارة مفخخة، قتلت أكثر من خمسين مجندًا مصريًّا من قوات الأمن، بالقرب من مركز الجورة، جنوبي الشيخ زويد”.

وأفادت أنّ “عشرات سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان التفجير، لنقل المصابين والجثث إلى مستشفى العريش العسكري”، كما لفتوا إلى أنّ “عدد القتلى من المجندين المصريين، مرشح للزيادة، وأن من بينهم ضباط من ذوي الرتب العالية”.

وتزامن التفجير مع هجمات مسلّحة؛ إذ أكّد شهود آخرون، أنّ “التفجير رافقه هجوم بالأسلحة الرشاشة على مركز شرطة الشيخ زويد، وعلى نقطة ارتكاز أمنية بمنطقة الماسورة، بالقرب من رفح”.

من جهةٍ ثانية، أفادت مصادر طبية أنّ “عدد القتلى من المجندين ربما يصل إلى أكثر من 80 قتيلاً؛ نظرًا للحالة الخطرة لمعظم الإصابات، ومعظمها من طلقات نارية مباشرة قريبة”.

بيان ولاية سيناء


ونشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، منسوبة لـ”ولاية سيناء”، ظهر اليوم الأربعاء، بيانًا ثانيًا تعلن فيه تبني التنظيم العمليات التي استهدفت عددًا من كمائن الجيش في الشيخ زويد بشمال سيناء.

وقال البيان: “بفضل الله وحده، وضمن العزوة المباركة والمستمرة في ولاية سيناء، يتم الآن حصار قسم شرطة الردة داخل مدينة الشيخ زويد”.

وأضاف البيان “تمكن أسود الخلافة من تفجير آليتين لجيش الردة المصري، وذلك قرب كمين جرادة على الطريق الواصل بين العريش والشيخ زويد”.

وتابع البيان: “تم استهداف كمائن الجورة، الظهيرة، وأسعيد، والوحشي» بقذائف الهاون وما زالت الاشتباكات متواصلة”.

تخبط عسكري

وحتى اللحظة، اكتفى العميد محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، بكتابة تدوينتين على صفحته الرسمية بـ”فيس بوك” قال فيهما: “إن عددًا من العناصر الإرهاببية يقدر عددها بنحو (70) قاموا بمهاجمة (5) أكمنة بقطاع تأمين شمال سيناء، صباح الأربعاء.. التعامل الفوري مع العناصر الإرهابية بكل وسائل النيران أسفر عن مقتل 22 عنصرًا إرهابيًا وتدمير 3 عربات لاندكروزر محملة بالمدافع عيار 14.5 مم المضادة للطائرات واستشهاد وإصابة 10 أبطال من رجال القوات المسلحة البواسل حتى الآن”.
وتابع: “وتواصل قواتنا مطاردة العناصر الإرهابية وتمشيط المناطق المحيطة بالكمائن التي تمت مهاجمتها للقضاء على ما تبقى منها ولا تزال الاشتباكات مستمرة حتى الآن”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023