شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من أبوتريكة إلى الميرغني.. رياضيون قهروا السيسي من أجل حرية التعبير

من أبوتريكة إلى الميرغني.. رياضيون قهروا السيسي من أجل حرية التعبير
القرار الذي صدر من قبل مجلس إدارة نادي وادي دجلة بفسخ التعاقد مع أحمد الميرغني، لاعب الفريق، لمجرد التعبير عن رأيه بانتقاد السيسي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يعيد الأذهان مواقف العديد من الرياضيين.

 القرار الذي صدر من قبل مجلس إدارة نادي وادي دجلة بفسخ التعاقد مع أحمد الميرغني، لاعب الفريق، لمجرد التعبير عن رأيه بانتقاد السيسي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يعيد الأذهان مواقف العديد من الرياضيين الذين دفعوا ثمن الديمقراطية ما بين  السجون أوالشطب من ممارسة اللعبة، أو الغرامة.

 الكونغ فو

بطل الكونغ فو محمد يوسف رمضان بطل مصر والعالم في الكونغ فو، من بين لحظة وضحاها تحول من بطل في رياضة الكونغ فو إلى معتقل خلف سجون النظام، وبدل من أن يرفع اسم مصر في البطولات العالمية أدخل خلف قضبانها والسبب أنه صاحب رأي ومبدأ.

قصة “محمد يوسف” تعود إلى عام 2013 حين فاز في المباراة النهائية بدورة الألعاب القتالية لمنافسات الكونغ فو، التي أقيمت بمدينة سان بطرسبرج الروسية في أكتوبر 2013، وتوج خلالها بلقب بطل مصر والعالم لمنافسات الساندا لوزن 90 كيلوجرامًا.

فخلال تلك المباراة رفع “محمد يوسف” علامة رابعة العدوية تأكيدًا منه على تضامنه مع شهداء رابعة واحتجاجًا على المجزرة التي شهدتها مصر، وتم اعتقاله بعد عودته.

هشام عبد الحميد

شهدت منافسات بطولة العالم “للكونغ فو” التي أقيمت بماليزيا خلال الأعوام الماضية، قيام اللاعب هشام عبد الحميد، لاعب منتخب مصر، برفع شارة رابعة بعد تأهله إلى دور الثمانية للبطولة؛ اعتراضا على قيام الاتحاد المصرى للعبة بإيقاف اللاعب محمد يوسف لمدة عامين بعد ارتداء “تى شيرت” رابعة أثناء تسلمه الميدالية الذهبية التي فاز بها في بطولة العالم بروسيا الأسبوع الماضي.

راندا طارق

لم يكن يتخيل أحدًا أن لعبة الكونغو فو ستكون الشغل الشاغل لتسحب البساط من الساحرة المستديرة، حيث قامت اللاعبة راندا طارق، بطلة الكونغ فو – للمرة الثالثة في أقل من شهر – برفع إشارة “رابعة العدوية، وذلك أثناء تتويجها بالميدالية الذهبية في بطولة منطقة القاهرة تحت 18 سنة.

عبد الظاهر

ومن الكونج فو الى رياضة كرة القدم؛ اللعبة الأشهر في مصر، حيث قام لاعب النادي الأهلي أحمد عبد الظاهر برفع إشارة رابعة العدوية بعد أن أحرز الهدف الثاني للنادي الأهلي في المباراة النهائية لكأس أفريقيا أمام أورلاندو الجنوب أفريقي.

وعاقب النادي الأهلي عبد الظاهر،  وعرضه للبيع ومنعه من اللعب أو تمثيل مصر، لكن عبد الظاهر لم يتراجع عن موقفه وصرح بأنه تعمد التلويح بـشعار رابعة العدوية عقب إحرازه الهدف الثاني خلال اللقاء مع المنافس الأفريقي قائلاً: تصرفي لم يكن وليد الصدفة، ولا يستطيع أحد معاقبتي، مضيفا: لقد عبرت عن رأيي بصراحة تضامناً مع الشهداء الذين سقطوا في عملية فض رابعة الدموية، مشدداً على أنه لن تعنيه أي عقوبات توقع عليه.

أبوتريكة

تم تغريم محمد أبو تريكة، لاعب الأهلي المعتزل، مبلغ 50 ألف جنيه؛ بسبب عدم صعوده على منصة التتويج عقب إحراز الأهلي بطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب فريق أورلاندو الجنوب أفريقي، لمصاحفة طاهر أبوزيد، وزير الرياضة السابق، والذي كان أحد المؤيديين للسيسي. ورفض أبو تريكة، مصافحة وزير الرياضة ، أثناء مراسم تسليم الميداليات، حيث اكتفى بالتقاط بعض الصور التذكارية مع اللاعبين.

ولم يكتف النظام الحالي بما فعله الأهلي مع لاعبه المعتزل، بل قاموا بالحجز على أمواله في إحدى الشركات السياحية، بداعي انتمائه لجماعة الإخوان.

وجاءت القرار الذي صدر من قبل مجلس إدارة نادي وادي دجلة بفسخ التعاقد مع أحمد الميرغني، لاعب الفريق، لمجرد التعبير عن رأيه من على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ليعيد الأذهان العديد من الرياضيين الذين دفعوا ثمن الديمقراطية ما بين التقيد في السجون أو الصمت خوفًا منها.

الميرغني

كان لاعب خط وسط نادي الزمالك السابق قد شنَّ هُجومًا لاذعًا على عبدالفتاح السيسي، مُحملًا إياه مسؤولية الهجمات المتزامنة التي استهدفت قوات الجيش المصري وعناصر الشرطة شمال سيناء المصرية، يوم أمس الأربعاء.

وكتب لاعب فريق وادي دجلة، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مُوجهًا خطابه للسيسي: “قلت للناس انزلوا فوّضوني علشان أحارب الإرهاب.. الناس نزلت وملت الشوارع، رغم إن المفروض أن ده شغلك ومش محتاج تفويض علشان تشوف شغلك، بس ماشي هنعديها، ومن ساعتها والكل بيموت مدنيين وجيش وشرطة وإنت فين من كل ده؟”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023