شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الغنوشي: إقصاء التيارات المعتدلة سيجلب التنظيمات المتشددة

الغنوشي: إقصاء التيارات المعتدلة سيجلب التنظيمات المتشددة
حذر رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، بأن تنظيم "الدولة" هو البديل عن إقصاء ما يسمى بـ"التيار الإسلامي المعتدل"، مشيرًا إلى أنه طلب من القادة السعوديين إجراء مصالحات في المنطقة العربية ومصر...

حذر  راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، من أن تنظيم “الدولة” هو البديل عن إقصاء ما يسمى بـ”التيار الإسلامي المعتدل”، مشيرًا إلى أنه طلب من القادة السعوديين إجراء مصالحات في المنطقة العربية ومصر.

وذكر الغنوشي، في مقابلة مع صحيفة “الخبر” الجزائرية، اليوم السبت، “تنظيم الدولة هو البديل عن الاعتدال الإسلامي، في العراق عندما أقصى المكون السياسي المعتدل عن العملية السياسية ظهر التنظيم، وكذلك سوريا عندما أبيد التيار الإسلامي المعتدل قدم “الدولة” نفسه كمدافع عن الطرف المقصي، تونس نفسها لمدة 30 سنة عندما كانت النهضة موجودة لم تعرف تطرفًا ولا سلفية وقاعدة التنظيم، كل هذا جاء بعد تغييب النهضة في التسعينيات والعشرية الأولى من الألفية بكم هائل من العنف”.

وأكد الغنوشي، أن “الدولة” يمكن مواجهته فكريًا لأن تصورهم للإسلام لا يستقيم من ناحية الدليل، مضيفا أن الخلل في فكر التنظيم الإرهابي ومدخل الشر والتطرف هو تكفير المسلم بالذنب، بينما يلح الإسلام على أن الفكر الوسطي والتيار الرئيس في الفكر الإسلامي رفض تكفير المسلم.

وتابع رئيس حركة النهضة التونسية، “دعوت وما زالت أدعو إلى الإعراض عن الإعدام باعتباره خيارا كارثيا واللجوء إلى الصلح والحوار”، وكشف أنه طالب من كل الرؤساء الذين قابلهم بالتدخل لمنع وقوع الإعدامات في مصر، وأنه دعا القادة السعوديين والمملكة السعودية بما لها من وزن روحي واقتصادي أن يقوموا بمصالحات في المنطقة كلها وفي مصر، متمنيا أن تجد هذه الدعوات استجابة لدى القادة الذين التقاهم في السعودية وتركيا والجزائر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023