شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مفاوضات النووي الإيرانية تدخل الشوط الأخير في النمسا

مفاوضات النووي الإيرانية تدخل الشوط الأخير في النمسا
بعد أشهر من المفاوضات الماراثونية المكثفة، تبدأ القوى العظمى وإيران اليوم السبت، نهاية أسبوع من المحادثات الحاسمة تعتبر الشوط الأخير قبل التوصل إلى إبرام اتفاق تاريخي محتمل بشأن البرنامج النووي الإيراني

بعد أشهر من المفاوضات الماراثونية المكثفة، تبدأ القوى العظمى وإيران اليوم السبت، نهاية أسبوع من المحادثات الحاسمة تعتبر الشوط الأخير قبل التوصل إلى إبرام اتفاق تاريخي محتمل بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وصدرت رسائل توفيقية عن الولايات المتحدة وإيران، أمس، إذ رحب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بـ”الجهود الصادقة” من قبل جميع الأطراف، في حين تحدث نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، عن تحديات مشتركة خاصة في “مكافحة التطرف”.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن بلاده والقوى الكبرى لم تكن “يوماً أقرب” من الآن للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي، معرباً عن “استعداد بلاده للتعاون في مواجهة المشاكل الكبرى الأوسع نطاقاً”، مؤكدًا أنه في حال التوصل إلى “اتفاق جيد ومتوازن فإن هذا يساعد لفتح آفاق جديدة، لمواجهة التحديات المشتركة المهمة”.

في المقابل، قال مسؤول أميركي كبير طلب عدم نشر اسمه، إن المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني، قد تمتد لما بعد السابع من يوليو، إذا كان المفاوضون على وشك إبرام اتفاق.

يشار إلى أن الجولة الحالية من محادثات النووي بين إيران من جهة، ومجموعة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين) إضافة إلى ألمانيا، تجرى في النمسا بهدف التوصل لصياغة نص اتفاق شامل بشأن البرنامج النووي لطهران.

وكان من المفترض أن تنتهي تلك المفاوضات في 30 من الشهر الفائت، لكن تم تمديدها حتى 7 يوليو الجاري؛ نتيجة عدم تحقيق التقدم المطلوب خلال الجولات السابقة؛ بسبب خلافات حول مواضيع تتعلق بالتفتيش والعقوبات المفروضة على طهران.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023