شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النسور: لن نتدخل عسكريًا في جنوب سوريا ونرحب بمنطقة عازلة

النسور: لن نتدخل عسكريًا في جنوب سوريا ونرحب بمنطقة عازلة
نفى رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، بشكل قاطع، وجود أي توجه لتدخل عسكري هجومي للجيش الأردني في جنوب سوريا.

نفى رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، بشكل قاطع، وجود أي توجه لتدخل عسكري هجومي للجيش الأردني في جنوب سوريا.

وذكر المرصد السوري، أن النسور قال -في مقابلة مع قناة “العربية” أمس-: “غير وارد إطلاقًا أن يتقدم الجيش ويجتاح جنوب سوريا”، لكنه رحب بقيام الأمم المتحدة بعمل منطقة عازلة لتزويد درعا والسويداء بالمواد الغذائية والإنسانية.

وعلى صعيد ثانٍ، كرر وزير الإعلام الأردني الدكتور محمد المومني -لـ”الشرق الأوسط”- أيضًا أنه لا نية لدى الأردن للتدخل عسكريًا في جنوب سوريا.

وأردف أن الأولوية لقواتنا المسلحة هي المحافظة على حدودنا مع سوريا والعراق من أية اختراقات، وأكد المومني أن القوات المسلحة الأردنية على أعلى درجات الجاهزية لضبط الحدود ضمن المعادلة الأمنية السائدة.

وجدد المومني موقف الأردن من الأزمة السورية قائلًا: “إن موقف الأردن تجاه الأزمة السورية ما زال على ثباته والداعي لحل سياسي والمؤكد على وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها وإنهاء ظاهرة الإرهاب فيها”.

جاء هذا الموقف من كل من رئيس الوزراء والوزير المومني بعد ظهور عدة تحليلات أخيرًا في الأردن بالذات عن إمكانية إقامة منطقة عازلة في محافظة درعا ومناطق سورية أخرى قريبة من الحدود الأردنية. 

وتؤكد هذه التحليلات، أن الأردن قد يتدخل لإقامة منطقة عازلة في حال انهيار النظام السوري من أجل حماية حدوده التي يسيطر عليها اليوم تنظيمات متشددة وعناصر من “الجيش الحر”.

وأكد بعض المراقبين، أنه في أعقاب سقوط القذائف على مدينة الرمثا، فإن خيار المنطقة العازلة بات مطروحًا لدى صانع القرار السياسي الأردني.

وأضاف النسور “في حال أقامت الأمم المتحدة وبصورة شرعية وقانونية منطقة لتزويد جنوب سوريا، أي محافظتي درعا والسويداء، ودعمها بالمواد الغذائية والصحية والإنسانية، فإننا نرحب بذلك، بما في ذلك عودة إخواننا أبناء هاتين المحافظتين الملاصقتين للحدود الأردنية”.

وشدد في هذا الصدد، على أنه عدا ذلك “فنحن لا نقطع حدودنا على الإطلاق إلا إذا شعرنا أن هدفًا أو قطعة تريد ضربنا”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية