شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استقالة وزير المالية اليوناني بعد رفض الناخبين خطة الإنقاذ الاقتصادي

استقالة وزير المالية اليوناني بعد رفض الناخبين خطة الإنقاذ الاقتصادي
استقال وزير المالية اليوناني، اليوم الإثنين، مزيلًا بذلك عقبة كبيرة أمام أي اتفاق يمكن التوصل إليه في اللحظات الأخيرة لإبقاء اليونان في منطقة اليورو، بعدما صوت اليونانيون بأغلبية كبيرة ضد الشروط التقشفية

استقال وزير المالية اليوناني، اليوم الإثنين، مزيلًا بذلك عقبة كبيرة أمام أي اتفاق يمكن التوصل إليه في اللحظات الأخيرة لإبقاء اليونان في منطقة اليورو، بعدما صوت اليونانيون بأغلبية كبيرة ضد الشروط التقشفية التي تضمنتها خطة الإنقاذ المالي التي قدمها دائنوها.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن فاروفاكيس قال -في بيان-: “علمت بوجود رغبة محددة لدى بعض المشاركين في مجموعة اليورو وعدد من الشركاء بألا أحضر اجتماعات المجموعة وهي فكرة يرى رئيس الوزراء أنه قد يكون من شأنها مساعدته على التوصل لاتفاق”.

وتشير تضحية فاروفاكيس بعد وعده اليونانيين بأنه سيظفر باتفاق أفضل خلال يوم من الاستفتاء، إلى أن رئيس الوزراء اليساري أليكسيس تسيبراس عازم على محاولة التوصل لحل وسط أخير مع الزعماء الأوروبيين.

ومع استمرار إغلاق البنوك ونفاد الأموال في ماكينات الصراف الآلي وقرب تلاشي التعاطف مع أثينا بين حكومات الاتحاد الأوروبي، يبقى مصير اليونان إلى حد بعيد في أيدي البنك المركزي الأوروبي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وعقد مجلس حكام البنك المركزي، اجتماعًا عبر الهاتف، يوم الإثنين، لاتخاذ قرار بشأن مدة مساعدة بنوك اليونان على الوفاء بالتزاماتها بعد رفض أغلبية اليونانيين لشروط الإنقاذ المالي التي ساعد البنك المركزي في وضعها.

أما ميركل التي تتعرض لضغوط متزايدة في ألمانيا لإخراج اليونان من منطقة اليورو، فستلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس في وقت لاحق من اليوم الإثنين سعيًا لرد مشترك قبيل قمة استثنائية لزعماء منطقة اليورو في بروكسل يوم الثلاثاء.

ويتحول الرأي العام في أكبر اقتصاد في أوروبا بشكل سريع ضد تقديم أية مساعدات أخرى لليونان، وقال زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية الذي يقود الحزب الديمقراطي الاشتراكي يوم الأحد إن تسيبراس هدم آخر جسور الحلول الوسط مع منطقة اليورو

وكان ويانيس فاروفاكيس دعا إلى التصويت بالرفض في استفتاء الأحد متهمًا مقرضي اليونان بالإرهاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023