شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشباب الصومالية تتبنى مقتل 14 كينياَ في “سوكو”

الشباب الصومالية تتبنى مقتل 14 كينياَ في “سوكو”
تبنت حركة الشباب الصومالية الموالية لـ"تنظيم القاعدة" الهجوم الذي أوقع نحو 14 قتيلاً والكثير من الجرحى في قرية نائية شمال شرق كينيا، كما نقلت تقارير إعلامية عن المتحدث باسم العمليات العسكرية في الحركة الإرهابية.

تبنت حركة الشباب الصومالية الموالية لـ”تنظيم القاعدة” الهجوم الذي أوقع نحو 14 قتيلاً والكثير من الجرحى في قرية نائية شمال شرق كينيا، كما نقلت تقارير إعلامية عن المتحدث باسم العمليات العسكرية في الحركة الإرهابية.

وذكر موقع DW أن حركة الشباب الصومالية المتشددة أعلنت اليوم الثلاثاء “السابع من يوليو 2015” مسؤوليتها عن هجوم مسلح في قرية سوكو مبوزي بشمال شرق كينيا في غارة قالت إنها ضمن حملتها ضد كينيا. 

وقال الشيخ عبد العزيز أبو مصعب المتحدث باسم العمليات العسكرية في حركة الشباب لرويترز “نفذنا هجوم مانديرا , قتلنا أكثر من عشرة كينيين مسيحيين… إنه جزء من عملياتنا المستمرة ضد كينيا”.

ذكرت الشرطة وتقارير إخبارية في كينيا إن مسلحين قتلوا 14 شخصًا من عمال المناجم على الأقل وأصابوا 11 آخرين بجروح الثلاثاء في هجوم على القرية بينما كان العمال نائمين في خيام خارج منازلهم ليلاً لتفادي حرارة الجو.

ويأتي الهجوم قبل أسبوعين من زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى كينيا، وأكدته الشرطة والصليب الأحمر الكينيان, وقال مسؤول في شرطة مدينة مانديرا في أقصى شمال شرق كينيا على الحدود مع الصومال وأثيوبيا إن “الهجوم وقع في منطقة سوكو مبوزي وهي سوق كبيرة للمواشي قرب المدينة وقتل 14 شخصًا”.

وبحسب الصليب الأحمر الكيني، فإن الهجوم وقع باكرًا صباح الثلاثاء وأرسل الصليب الأحمر طائرة طبية لنقل بعض الجرحى إلى نيروبي نظرًا إلى إصاباتهم الحرجة فيما أفادت المنظمة أنها نقلت 11 جريحًا إلى المستشفى وأربعة من الجرحى في حالة حرجة.

وتخوض حركة الشباب الإسلامية التي أعلنت ولاءها لـ”تنظيم القاعدة” منذ 2007، حركة تمرد مسلح ضد السلطات الصومالية الضعيفة المدعومة من الدول الغربية ومن القوة الإفريقية في الصومال “اميصوم” البالغ عددها 22 ألف عسكري.

 ويستهدف الشباب الصوماليون كينيا بشكل متزايد وهم يعمدون إلى تكثيف هجماتهم في شهر رمضان.

 ففي أبريل قتلوا 148 شخصًا معظمهم من الطلاب في هجوم على جامعة غاريسا في كينيا, وفي 2013 قتلوا 67 شخصًا في هجوم على مركز وستغيت التجاري في نيروبي.

وطرد مسلحو الشباب في السنوات الماضية من معظم معاقلهم في وسط الصومال وجنوبها غير أنهم ما زالوا يسيطرون على مناطق ريفية شاسعة ويضاعفون الهجمات على المؤسسات الصومالية وعلى قوة “اميصوم”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023