شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: التعرض لجرعات منخفضة من الإشعاع يزيد فرص الإصابة بسرطان الدم

دراسة: التعرض لجرعات منخفضة من الإشعاع يزيد فرص الإصابة بسرطان الدم
كشفت دراسة علمية حديثة، شملت أكثر 300 ألف عامل في فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، أن التعرض لجرعات منخفضة من الإشعاع يرفع من خطر الوفاة بسرطان الدم.

كشفت دراسة علمية حديثة، شملت أكثر 300 ألف عامل في فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، أن التعرض لجرعات منخفضة من الإشعاع يرفع من خطر الوفاة بسرطان الدم.

نشرت نتائج الدراسة عبر مجلة لانسيت، وقال الباحثون إن العاملين في المجال الطبي، وحتى المرضى أيضًا المعرضين للإشعاع، لديهم فرص مرتفعة للإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الدم.

وأوضح الباحثون، أن سرطان الدم ناجم عن التعرض لجرعات عالية من الإشعاع، مثل التي صدرت من القنابل الذرية التي ألقيت على اليابان في عام 1945.

درس الباحثون الوفيات الناجمة عن سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الجهاز المناعي وخلايا الدم، لنحو 300 ألف شخص من العاملين في المفاعلات النووية والإشعاعية.

وجد الباحثون أن نحو 22 في المئة من العمال لقوا حتفهم في نهاية الدراسة، وكانت هناك 531 حالة وفاة بسبب سرطان الدم و814 بسبب سرطان الغدد الليمفاوية.

وأشار الباحثون إلى أن الأشعة المقطعية (CT) التي تفحص العمود الفقري القطني تعرض المريض إلى ما بين 1% أو 2% من خطر الإصابة بسرطان الدم، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023