شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا: مسائل أساسية عالقة في المفاوضات النووية مع إيران

أميركا: مسائل أساسية عالقة في المفاوضات النووية مع إيران
أعلن وزير الخارجية الأميريكي، جون كيري، الأحد، أن "مسائل أساسية لم يتم حلها بعد" في المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 الهادفة للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني....

أعلن جون كيري، وزير الخارجية الأميريكي، اليوم الأحد، أن “مسائل أساسية لم يتم حلها بعد” في المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 الهادفة للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي، وصفته بـ”الكبير”، رده على شائعات حول اتفاق وشيك: “لم نصدر أبدا تكهنات حول توقيت هذه المفاوضات، ولن نقوم بذلك الآن بالتأكيد، خصوصا أنه لا تزال هناك مسائل أساسية عالقة”.

من جهته، أعرب وزير الخارحية الفرنسي، لوران فابيوس، عن أمله في أن تكون المفاوضات النووية مع إيران قد دخلت مرحلتها النهائية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها لدى وصوله الأحد للعاصمة النمساوية فيينا، للانضمام إلى المفاوضات الجارية بين إيران ومجموعة 5+1، بهدف التوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج طهران النووي.

وتخوض إيران والدول العظمى مفاوضات ماراثونية للوصول إلى تسوية تاريخية لملفها النووي، تعمل إيران بموجبها على تقليص برنامجها النووي بنسبة كبيرة تضمن نزع أي طابع عسكري عنه، في ما تتخلى تلك الدول بموجب الاتفاق المتوقع عن العقوبات الدولية والأحادية المتخذة بحق الجمهورية على خلفية برنامجها النووي.

وأبرم أطراف المفاوضات اتفاقا أوليا في لوزان السويسرية مطلع العام، سمي “اتفاق إطار”، تعهدت إيران بموجبه بالتوصل إلى اتفاق مع مجموعة 5 + 1 مقابل رفع العقوبات عنها، في مهلة كان من المفترض أن تنتهي نهاية مارس الماضي، لكنها مددت مرارا على أمل إنجاز الاتفاق الذي يوصف بالتاريخي حال حصوله.

وكان من المفترض أن تنتهي المفاوضات بعد أول تمديد يوم 30 يونيوالماضي، لكن تم تمديدها أولاً إلى 7 يوليو الجاري، ومن ثم إلى 10 من الشهر نفسه، قبل أن يتم تمديدها مؤخراً إلى يوم الإثنين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023