شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوباما يعلن تفاصيل الاتفاق النووي مع إيران

أوباما يعلن تفاصيل الاتفاق النووي مع إيران
بعد مفاوضات شاقة استمرت قرابة الـ12 عاما، خرجت للنور خطة العمل المشتركة الشاملة بين إيران ومجموعة 5+1، والتي بموجبها تلتزم طهران

بعد مفاوضات شاقة استمرت قرابة الـ12 عاما، خرجت للنور خطة العمل المشتركة الشاملة بين إيران ومجموعة 5+1، والتي بموجبها تلتزم طهران بوضع قيود على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها، أيضًا سيسمح لمفتشي الوكالة الذرية بزيارة ومراقبة منشآت إيران النووية، كما أنه اتفاق شامل وطويل الأجل مع إيران يمنعها من الحصول على سلاح نووي.

وأوضح الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان له أمس الثلاثاء، أن الدبلوماسية الأميركية يمكنها أن تحقق تغييرا حقيقيا وله معنى، تغييرا يحقق الأمن لبلدنا وللعالم.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق يتوافق أيضًا مع تقاليد القيادة الأميركية، قائلا: “لقد مر أكثر من 50 عاما منذ أن وقف الرئيس كيندي أمام الشعب الأميركي”.

وقال: “دعونا لا نتفاوض أبدا من موقف خوف، ولكن دعونا أيضا لا نخاف من أن نتفاوض”، حينذاك كان يتحدث عن الحاجة إلى مناقشات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، والذي أدى إلى جهود للحد من انتشار الأسلحة النووية.

وتابع: “في تلك الأيام، كان الخطر هو حرب نووية مدمرة بين قوتين عظميين، وفي وقتنا هذا فإن الخطر هو أن الأسلحة النووية سوف تنتشر في العديد من الدول، خصوصا في الشرق الأوسط وهي واحدة من أكثر المناطق اضطرابا في العالم”.

ومضى في بيانه قائلا: “اليوم، لأن الأميركيين تفاوضوا من موقع قوة ومبدأ، استطعنا وقف انتشار الأسلحة النووية في هذه المنطقة. وبفضل هذا الاتفاق سوف يستطيع المجتمع الدولي أن يتحقق من أن جمهورية إيران الإسلامية لن تطور سلاحا نوويا، كما أن هذا الاتفاق يحقق كل نقطة مطلوبة من اتفاق الإطار الذي توصلنا إليه في الربيع الماضي. وكل طريق يؤدي إلى تطوير سلاح نووي تم قطعه. كما أن نظام التفتيش والشفافية تم وضعهما للتحقق من أن الأهداف جرت تلبيتها. وبفضل هذا الاتفاق لن تنتج إيران اليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم الذي يمكن استخدامه كمادة خام لتصنيع قنبلة نووية”.

وأكمل: “وبفضل هذا الاتفاق سوف تتخلص إيران من ثلثي ما تملكه من أدوات الطرد المركزي التي تم تركيبها وهي الآلات الضرورية لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب لصنع قنبلة، وتخزن إيران هذه الأدوات تحت رقابة دولية”، مشددًا: “ولن تستخدم إيران أدوات الطرد المركزي المتقدمة من أجل إنتاج اليورانيوم المخصب خلال العقد المقبل. وسوف تتخلص إيران أيضا من 98 في المئة من مخزون اليورانيوم المخصب لديها”.

ولفت إلى أن هذا الإنجاز في إطاره الصحيح، تملك إيران حاليا مخزونا يمكنه إنتاج عشرة أسلحة نووية. وبفضل هذا الاتفاق سوف يتم خفض هذا المخزون إلى حد هامشي لا يكفي لصنع سلاح نووي واحد. وسوف يستمر هذا الحد على المخزون لفترة 15 عاما.

وألمح إلى أنه من خلال هذا الاتفاق، سوف تغير إيران من جوهر مفاعلها في آراك حتى لا ينتج يورانيوم عالي التخصيب، وقد وافقت على شحن الوقود المستهلك إلى خارج البلاد خلال فترة تشغيل المفاعل. وإلى فترة 15 عاما على الأقل، لن تبني إيران أي مفاعلات مياه ثقيلة.

وبفضل هذا الاتفاق، سوف نكون للمرة الأولى في وضع يمكننا معه التحقق من هذه الالتزامات، وهذا يعني أن الاتفاق ليس مبنيا على الثقة وإنما على قاعدة التفتيش، وسوف يكون للمفتشين حق دخول منشآت إيران النووية على مدار الساعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023