شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوباما يرسل وزير دفاعه للشرق الأوسط لطمأنة حلفائه بعد الاتفاق النووي

أوباما يرسل وزير دفاعه للشرق الأوسط لطمأنة حلفائه بعد الاتفاق النووي
يعتزم الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إرسال وزير دفاعه الأسبوع المقبل إلى الشرق الأوسط؛ حيث يواجه مهمة شاقة لطمأنة حلفاء مثل إسرائيل أن الاتفاق النووي مع إيران لن يقوض التزام أميركا تجاه أمنهم.

يعتزم الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إرسال وزير دفاعه الأسبوع المقبل إلى الشرق الأوسط، لطمأنة حلفاء مثل إسرائيل أن الاتفاق النووي مع إيران لن يقوض التزام أميركا تجاه أمنهم.

وذكرت وكالة “رويترز”، أنه حتى الآن لم يكشف البيت الأبيض سوى عن محطة واحدة في الجولة وهي إسرائيل؛ حيث أدان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اتفاق الثلاثاء وقال إنه “خطأ تاريخي مذهل”.

وقال مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون”، إن وزير الدفاع أشتون كارتر سيتوجه إلى أماكن أخرى داخل المنطقة، لكنه امتنع عن تقديم تفاصيل.

وقد يغير الاتفاق بين إيران والقوى الست وجه الشرق الأوسط من خلال كبح الأنشطة النووية الإيرانية الحساسة مقابل تخفيف العقوبات في عملية تبدد بشدة افتراضات بشأن عزلة طهران.

وتناصب إيران الشيعية، إسرائيل وأصدقاء واشنطن العرب السنة وخاصة المملكة العربية السعودية العداء، وخاض حلفاء الرياض وطهران عقودًا من الحروب الطائفية بالوكالة في سوريا ولبنان والعراق واليمن.

ويعترف مسؤولون عسكريون أميركيون بأن تخليص الاقتصاد الإيراني من العقوبات الخانقة سيترجم على الأرجح إلى مزيد من الأموال للجيش الإيراني وأتباعه في الخارج.

وفي إشارة إلى رسالته للحلفاء، قال كارتر -في بيان حول اتفاق إيران- إن الولايات المتحدة تقف مستعدة “لمراجعة نفوذ إيران الضار”.

وأضاف “نبقى على استعداد وفي وضع لتعزيز أمن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة بما في ذلك إسرائيل”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023