شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالإنفوجرافيك.. 10 شخصيات دعمت الانقلاب وحاكمهم السيسي

بالإنفوجرافيك.. 10 شخصيات دعمت الانقلاب وحاكمهم السيسي
بالتزامن مع انقلاب الثالث من يوليو، ظهرت أصوات تدعم وتهتف تأييدًا له، بعضها كانت أصوات شخصيات إعلامية، وأخرى كانت سياسية

بالتزامن مع انقلاب الثالث من يوليو، ظهرت أصوات تدعم وتهتف تأييدًا له، بعضها كانت أصوات شخصيات إعلامية، وأخرى كانت سياسية، وكان لافتًا أن تلك الشخصيات لم تُدن القمع أو القبضة الأمنية ضد معارضي حكم العسكر، لا سيما في اعتصام رابعة العدوية وما شهده من مذابح، بل دافع بعضهم عن عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري وبرروا له أفعاله.

ورغم دعم تلك الشخصيات لانقلاب عبدالفتاح السيسي فإنه لم يدّم طويلا وانقلب السحر على الساحر، فبدلا من أن يكون الشكر جزاءهم على دعمه، كان مصيرهم المحاسبة والمحاكمة والاعتقال لبعضهم.

إلى هذا أجرت شبكة “رصد” تقريرًا بالإنفوجرافيك يستعرض أبرز 10 شخصيات طالتها محاكمات “السيسي” رغم سابق دعمها له في انقلابه العسكري: 

1. خالد صلاح

يعتبر خالد صلاح أحد الأذرع الإعلامية لنظام عبد الفتاح السيسي، حيث يعمل كمقدم برامج على قناة النهار، إضافةً إلى رئاسة تحريره لموقع “اليوم السابع”، وتم التحقيق معه منذ عدة أسابيع بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وأمر النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، بإخلاء سبيل الصحفي خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع والصحفي السيد غريب منصور الصحفي بالجريدة بضمان مالي قدره 10 آلاف جنيه، على خلفية نشر خبر يفيد بوقوع هجوم على موكب الرئاسة.

2. أحمد موسى

كما يعتبر موسى مقدم برنامج “على مسؤوليتي” على فضائية “صدى البلد” التي يملكها رجل الأعمال محمد أبو العينين، أحد رجال المخلوع مبارك، من أشد مؤيدي السيسي، إلا أنه تم الحكم عليه بعامين في سب الغزالي حرب، إذ أصدرت محكمة مصرية حكماً بحبس الإعلامي أحمد موسى عامين مع دفع غرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه.

وقضت محكمة مستأنف مدينة نصر برفض الاستئناف المقدم من الإعلامي على حكم حبسه سنتين، وكفالة 20 ألف جنيه، في اتهامه بسب وقذف أسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة المصرية وقضت بتأييد الحكم.

3. سناء سيف

سناء سيف شقيقة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح أحد معارضي حكم الرئيس محمد مرسي ومؤيدي 30 يونيو، إلا أنه تم الحكم عليها بالسجن 3 سنوات بتهمة التظاهر أمام قصر الاتحادية، حيث قضت محكمة بحبسها و22 آخرين 3 سنوات وتغريم كل منهم 10 آلاف جنيه، إلا أنه تم تخفيف العقوبة إلى عامين فقط مع الشغل مع وضعهم تحت المراقبة لمدة مساوية لمدة العقوبة، بتهمتي التظاهر دون تصريح والتعدي على قوات الأمن، في اشتباكات وقعت بالقرب من قصر الاتحادية يوم 21 يونيو الماضي.

4. ماهينور المصري

وعرفت ماهينور المصري بتأييدها لثورة يناير ثم معارضتها للرئيس محمد مرسي طوال فترة رئاسته، وكانت أحد مؤيدي الـ30 من يونيو، إلا أنه تمت محاكمتها بتهمة محاولة اقتحام قسم الرمل.

وقد أصدرت محكمة مستأنف الإسكندرية حكماً بحبس الناشطة ماهينور المصري، والشاعر لؤي القهوجي، والصحفي يوسف شعبان، و5 آخرين سنة و3 أشهر، في قضية أحداث قسم الرمل في الإسكندرية.

5. علاء عبد الفتاح

يعتبر علاء عبدالفتاح أحد معارضي حكم العسكر، إلا أنه عارض الرئيس محمد مرسي وأيد 30 يونيو، ثم تمت محاكمته في قضية أحداث مجلس الشورى.

حيث قضت الدائرة 28 بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بمعاقبة الناشط علاء عبد الفتاح و24 متهما آخرين، بقضية اتهامهم في أحداث التظاهرات أمام مقر مجلس الشورى وقطع للطريق وتظاهر دون تصريح مسبق، واعتداء المتظاهرين على قوات الأمن بأحكام متفاوتة.

6. أحمد ماهر

أحمد ماهر هو مؤسس حركة شباب 6 أبريل، وأحد أبرز الداعمين لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، إذ ظهر في إحدى الصور مع عدد من الشباب أثناء لقاء جمعم بالسيسي فور إلقائه بيان الانقلاب في الثالث من يوليو عام 2013.

وأيدت محكمة مصرية الحكم الصادر ضد ثلاثة من قادة حركة “6 أبريل” هم أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل بالحبس ثلاث سنوات لاتهامهم بخرق قانون التظاهر، رافضة الاستئناف المقدم من المتهمين ضد قرار حبسهم.

7. أحمد دومة

اشتهر دومة بمعارضته لحكم الرئيس محمد مرسي، حيث ظهر عدة مرات أثناء حكم الرئيس مرسي أمام مكتب الإرشاد وأمام قصر الاتحادية. وبعد الانقلاب على الرئيس مرسي تم القبض على دومة ومحاكمته في عدة قضايا، إذ أيدت محكمة مصرية الحكم الصادر ضده بالسجن ثلاث سنوات لاتهامه بخرق قانون التظاهر. كما قضت محكمة مصرية بالسجن المؤبد على الناشط السياسي أحمد دومة في القضية التي تعرف إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الوزراء”، والتي وقعت في شهر ديسمبر عام 2011.

8. حمدي الفخراني

عرف البرلماني السابق حمدي الفخراني بمعارضته لحكم جماعة الإخوان المسلمين، ومن قبله كان معارضًا في مجلس الشعب، إلا أنه بعد الانقلاب على الرئيس مرسي تمت محاكمته في قضيتين، إحداها تتعلق بإهانة القضاء والأخرى بحرق مجلس مدينة المحلة، حيث تنظر محكمة جنايات المحلة الكبرى برئاسة المستشار محمد فرحات جلسة محاكمة المهندس حمدي الفخراني عضو مجلس الشعب السابق ووجهت النيابة لكل من حمدي الفخراني وعدد من أعضاء الحركات الشبابية بالمحلة تهم حرق مقرات جماعة الإخوان المسلمين ومجلس مدينة المحلة.

9. عبد الحليم قنديل

قنديل هو أحد أبرز الكتاب الصحفيين المعارضين لحكم المخلوع مبارك، كما كان معارضًا للرئيس محمد مرسي، وبعد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي تمت محاكمته في قضية إهانة القضاء، كما أمرت محكمة جنايات القاهرة بضبط عدد من المتهمين، ومن أبرز المطلوب ضبطهم الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، وذلك على ذمة قضية إهانة القضاء.

10. توفيق عكاشة

عكاشة هو مالك قناة الفراعين المؤيدة لنظام عبدالفتاح السيسي، والذي يقدم بها برنامجًا يوميًا يمتد لعدة ساعات يمدح فيه قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي. هو أيضًا لم يسلم، إذ تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد عبد الوهاب، نظر أولى جلسات محاكمة 25 شخصًا، بينهم توفيق عكاشة، على خلفية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية، والإساءة إلى رجالها، والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023