شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تباين آراء صحف إيران بشأن اتفاق فيينا النووي

تباين آراء صحف إيران بشأن اتفاق فيينا النووي
تباينت آراء الصحافة الإيرانية في تقييمها للاتفاق النووي بين بلادها ومجموعة 5+1، وتراوحت بين مشيدة بالاتفاق وأخرى متحفظة عليه

تباينت آراء الصحافة الإيرانية في تقييمها للاتفاق النووي بين بلادها ومجموعة 5+1، وتراوحت بين مشيدة بالاتفاق وأخرى متحفظة عليه، حيث وصفته الصحف المقربة من الحكومة بأنه “اتفاق القرن”، بينما تطرقت الصحافة المحافظة إلى الموضوع بكل حذر.

وعنونت صحيفة “آرمان” خبرها حول الاتفاق بعبارة “العالم وقف احتراماً لإيران”، معتبرة الاتفاق أنه “اتفاق القرن”، في حين رأت صحيفة “اعتماد” أن الاتفاق هو نصرٌ للدبلوماسية الإيرانية.

بينما أفردت صحيفة “اطلاعات” شبه الرسمية، وهي أكبر صحف البلاد، عبارة “اتفاق تاريخي” على صدر صفتحها الرئيسية، في وصفها للاتفاق، وكتبت “أن الشعب الإيراني حصل بهذا الاتفاق على حقوقه بعد مفاوضات مضنية استمرت 12 عاما”.

أمّا صحيفة “شرق” فصدّرت خبرها بجملة “نصر بلا حرب”، مرفقة به صورة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الأميركي جون كيري ملتقطة خلال المفاوضات.        

وفي المقابل، ذكرت صحيفة “كيهان” المحافظة والمعروفة بانتقاداتها المتكررة للرئيس حسن روحاني، أن المسؤولين الإيرانيين والأميركيين أدلوا بتصريحات مختلفة بعد الاتفاق، في حين علقت صحيفة “القدس” المحافظة أن الاتفاق أثّر إيجابيا على السوق الإيرانية والعالمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023