شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكم على نظيف وريهام سعيد وقضية التخابر مع قطر.. أبرز قضايا اليوم

الحكم على نظيف وريهام سعيد وقضية التخابر مع قطر.. أبرز قضايا اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على أحمد نظيف في قضية الكسب غير المشروع، ونظر معارضة ريهام سعيد في ضرب مساعد مخرج، وسماع الشهود بقضية التخابر مع قطر.

تنظر المحاكم المصرية، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على أحمد نظيف في قضية الكسب غير المشروع، ونظر معارضة الإعلامية ريهام سعيد في قضية ضرب مساعد مخرج، وسماع الشهود بقضية التخابر مع قطر.

الحكم على نظيف

تُصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم، اليوم الأربعاء، الحكم على الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، في اتهامه بالكسب غير المشروع.

وقبلت محكمة النقض طعن “نظيف” في الحكم الصادر ضده بالسجن ثلاث سنوات، وتغريمه 4.5 مليون جنيه، وإلزامه برد مثل المبلغ، لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع. وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، إلى محكمة الجنايات بعد اتهامه باستغلال سلطات وظيفته على النحو الذي مكنه من الحصول على كسب غير مشروع بلغ 64 مليون جنيه منها 59 مليونًا عبارة عن قطع أراضٍ وشقة بأبراج سان ستيفانو، وإنشاء مؤسسة تحت ستار أنها للنفع العام، بينما هي للتعليم الخاص الهادف لتحقيق الربح، وإجبار الجهات الحكومية وغيرها على التبرع لهذه المؤسسة بـ35 مليون جنيه.

وأشار جهاز الكسب غير المشروع، إلى أن نظيف تلقى هدايا من المؤسسات الصحفية القومية، ومكّن زوجته وأبناءه من الحصول على وظائف متميزة وتقاضى مكافآت بغير مقتضى ودون سند وثبوت وجود زيادة وصلت إلى 5 ملايين جنيه عجز نظيف عن إثبات مصدرها بخلاف ما حصل عليه بفعل استغلال سلطات وظيفته.

وذكرت التحقيقات، أن تقارير الجهات الرقابية كشفت تضخمًا في عناصر ذمته المالية بشكل كبير، بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونًا، الأمر الذي يشير إلى استغلاله لنفوذه وصفته الوظيفية في جني ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاصة به، وعلى نحو يمثل كسبًا غير مشروع.

قضية ريهام سعيد

تنظر محكمة جنح مستأنف أول أكتوبر والواحات، برئاسة المستشار محمد البنا، وسكرتارية صبري محمد، نظر المعارضة المقدمة من الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج “صبايا الخير” على فضائية “النهار”، على حكم حبسها سنة مع الشغل؛ بتهمة التعدي بالضرب على مساعد مخرج؛ لسماع الشهود.

وكانت الإعلامية “ريهام سعيد”، مقدمة برنامج “قلبك أبيض”، خلال شهر رمضان الماضي، وهو برنامج مقالب يقوم على استضافة الفنانين، والادعاء بوقوع مشاجرة بين “سعيد”، وأحد العاملين في طاقم البرنامج، وتوريط الضيف للتدخل في تلك المشاجرة، وخلال حلقات العمل نشبت مشادة كلامية بين مذيعة البرنامج “ريهام سعيد”، ومساعد المخرج “محمد ماهر”، تطورت لتعدي المذيعة عليه بالضرب، متسببة له في جروح بالذراع، والكتف ومزقت ملابسه، وهو ما دفعه لتقديم بلاغ وتحويلها للمحاكمة.


شهود قضية التخابر مع قطر

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، جلسة محاكمة الدكتور محمد مرسي، و10 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر”، وسماع شهود الإثبات بالقضية.

وأسندت النيابة إلى الدكتور محمد مرسي وبقية المتهمين تهم “الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023