شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مخطط استيطاني إسرائيلي لبناء 1000 وحدة في الضفة

مخطط استيطاني إسرائيلي لبناء 1000 وحدة في الضفة
صادق ما يسمى بمجلس التخطيط في الإدارة المدنية، أمس، على خطة لبناء 886 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بعد سنة لم يصدق خلالها على مخططات جديدة. وتضم المخططات التي ستتم المصادقة عليها مئات الوحدات الإسكانية في مستوطنات معزولة

صادق ما يسمى بـ”مجلس التخطيط في الإدارة المدنية بإسرائيل”، أمس، على خطة لبناء 886 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بعد سنة لم يصدق خلالها على مخططات جديدة.

وتضم المخططات التي ستتم المصادقة عليها مئات الوحدات الاسكانية في مستوطنات معزولة. كما يتوقع أن يصادق المجلس على 179 وحدة استيطانية كانت قد بنيت قبل أكثر من 20 سنة.

ويعتبر مشروع دفع المخططات جزءًا من محاولة يقوم بها وزير الحرب “موشيه يعلون”، لمصالحة المستوطنين الذين يحتجون على قرار المحكمة العليا هدم بنايتين أقيمتا بشكل غير قانوني في مستوطنة “بيت ايل”.

وفي إطار هذه المخططات، ستصادق الجهات المختصة على المبنيين اللذين يفترض أن يضما 24 وحدة استيطانية، وفي حال المصادقة عليهما وقيام المحكمة بإلغاء أمر الهدم، فإن ذلك سيعني أن المقاول سيواصل البناء، وإذا لم تلغ المحكمة الأمر، وتم هدمهما فإن التصديق عليهما سيعني أنه يمكن اعادة اقامتهما من جديد.

وبخصوص هاتين البنايتين رفضت ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” في الأسبوع الماضي استئناف أصحاب الأراضي الفلسطينيين الذين طالبوا بهدمهما.

وسيتم في المستوطنة ذاتها، “بيت ايل”، المصادقة على بناء 296 وحدة استيطانية في المنطقة التي تقوم عليها حاليًا قاعدة للجيش الإسرائيلي والتي سيتم نقلها من المكان. ويشار إلى أن مشروع البناء على أرض هذه القاعدة يأتي في اطار الصفقة التي توصلت إليها الحكومة مع المستوطنين بشأن اخلاء حي “هاولفناه” في 2012؛ حيث وافق المستوطنون في حينه على اخلاء خمس بنايات أقاموها على أراض فلسطينية خاصة مقابل حصولهم على تعويض واسع يشمل اقامة وحدات الإسكان المشار إليها.

كما ستصادق حكومة الاحتلال على بناء 112 وحدة اسكان في مستوطنة “معاليه ادوميم”، على قطعة أرض تبلغ مساحتها 50 دونمًا في جنوب– شرق المدينة، والتي تم إعدادها في السابق لاحتياجات المستوطنين. كما سيتم بناء 381 وحدة إسكان في مستوطنة “غبعات زئيف”، تمتد على 152 دونمًا، تقع في حي “أغان هأيلوت” المعد للمستوطنين المتدينين.

وفي مستوطنة “بيت ارييه”، ستتم المصادقة على خطة لبناء 27 وحدة إسكان. وتمت المصادقة على هذه الخطة في السابق، لكنها ألغيت بعد أن تبين بأنها تمتد على أراضي المحمية الطبيعية “ناحال شيلو”. وتم تعديل المخطط واعادة تقديمه للمصادقة عليه.

وسيتم في مستوطنات أخرى تبييض وحدات إسكان بنيت بشكل غير قانوني. ففي مستوطنة “بساغوت”، قرب رام الله، سيتم التصديق على 24 وحدة إسكان بنيت دون ترخيص من قبل جمعية الاستيطان “أمناه”، المسؤولة عن غالبية البناء غير القانوني في الضفة الغربية. ولم تتم مقاضاة رجال “أمناه” وستقوم الإدارة المدنية بتشريع البيوت دون فرض أي عقوبات عليها.

وفي مستوطنة “غبعون” قرب “غبعات زئيف” سيتم تبييض 22 منزلًا بنيت دون ترخيص. كما سيتم التصديق على 179 وحدة إسكان بنيت قبل أكثر من 20 سنة في مستوطنة “عوفريم” من قبل جمعية “أمناه”. وكانت “عوفريم” في السابق جزءًا من المجلس الإقليمي “ماطي بنيامين”، لكنه تم نقلها إلى مجلس إقليمي “بيت ارييه”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023