شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فشل “التعليم” في توزيع 30 ألف معلم يثير غضب الفائزين

فشل “التعليم” في توزيع 30 ألف معلم يثير غضب الفائزين
أثار قرار محب الرافعى وزير التربية والتعليم بحكومة إبراهيم محلب بربط توزيع الـ30 ألف معلم الفائزين فى المسابقة على المدارس، بمحوهم أمية 300 ألف مواطن غضب المعلمين الفائزين بالمسابقة.

أثار قرار محب الرافعى وزير التربية والتعليم بحكومة إبراهيم محلب بربط توزيع  الـ30 ألف معلم الفائزين فى المسابقة الأخيرة على المدارس، بمحوهم أمية 300 ألف مواطن غضب المعلمين الفائزين بالمسابقة، خاصة وأنه قد تأخر توزيعهم على المدارس وتعيينهم فعليا لأكثر من ثلاثة شهور.

ربط التعيين بمحو أمية عشرة مواطنين

وأشار الوزير إلى حرمان أى معلم منهم من الترقية فى المستقبل، إذا لم يقم بدوره بمحو أمية عشرة مواطنين، واجتيازهم لاختبار القراءة والكتابة، فى حالة استلامهم، بدعوى أن ذلك واجب للدولة التى توفر لهم فرصة التعيين كمدرسين فى التربية والتعليم.


وأثارت تصريحات الوزير، حالة من الاستياء بين الفائزين فى المسابقة، خاصة وأن هذا القرار صدر بعد الكشف عن عجزه في توفير موارد مالية لتعيينهم، وأن موضوع محو الأمية مجرد حجة للتغطية على فشله فى إدارة الوزارة.

يذكر أنه قد مضي أكثر من 4 شهور على إعلان نتائج المسابقة، وتردد أنباء عن فشل وزارة المالية توفير مخصصات مالية لهم في ظل العجز الذي تعاني منه ميزانية الدولة.

عدم توفير المخصصات المالية لهم
كانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت تأجيل تعيين المعلمين الجدد الفائزين فى مسابقة التعينات من مارس إلى يوليو الجارى، لحين توافر المخصصات المالية لهم في السنة المالية الجديدة، والتي بدأت بالفعل اعتبارًا من بداية يوليو الجاري؛ ولكن وزير التعليم فوجئ بعدم إدراجهم في الموازنة الجديدة للدولة!

“حقى فين”: ماذا قدم الوزير لمصر؟
وأكدت حركة “حقى فين” للدفاع عن حقوق المعلمين، أن المماطلة فى تسكين الـ30 ألف معلم في المدارس يرجع لعدم إدراجهم فى الموازنة الجديدة للدولة بدليل عدم استلامهم لأعمالهم حتى الآن.


ووصفت الحركة وزير التربية و التعليم الدكتور محب الرافعى بـ”الفاشل”، خاصة بعد تحذير الفائزين بالمسابقة بموضوع الحرمان من التقدم لاختبارات الترقى لمدة عام على الأقل والخصم من درجات التقييم السنوى، بالإضافة إلى خصم جزء من راتب المعلم، إذا لم يلتزم بمحو أمية 10 مواطنين .

وأكدت الحركة ان وزير التعليم قام بتوريط الهيئة العامة لمحو الامية فى تصريحات غير قانونية وغير مسئولة، لأن مسابقة التعيين تمت عبر اجراءات طويلة تمت خلال 6 شهور كاملة.

واستنكرت الحركة أن يقوم قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسى بمنح القضاة ووكلاء النيابة حوافز 30 % فى شهر يونيو الماضي دون انتظار السنة المالية، فى الوقت الذى يتم تعليق مستحقات 30 ألف معلم من الحاصلين على أعلى التقديرات بكليات التربية. 

التعليم تبرر فشلها


وكانت وزارة التربية والتعليم قد حاولت تبرير فشلها فى توزيع الـ30 ألف معلم على مدارسهم، ببيان للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، أكد أن هناك مجموعة من الإجراءات التأديبية يتم تطبيقها على الفائزين بمسابقة 30 ألف معلم وأخصائي مساعد والذين يتسلمون العمل مع بداية العام الدراسي الجديد.

وشدد البيان على أنه إذا لم يلتزم كل معلم من الفائزين بالمسابقة بمحو أمية 10 من المواطنين الأميين بمحافظته خلال سنة من تاريخ التعيين، فسيتم حرمانه من التقدم لاختبارات الترقي لمدة عام على الأقل، والخصم من درجات التقييم السنوي، بالإضافة إلى خصم جزء من راتب المعلم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023