شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

برلمان العراق: تصريحات المالكي ضد السعودية “غير مسؤولة”

برلمان العراق: تصريحات المالكي ضد السعودية “غير مسؤولة”
قالت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، اليوم السبت، إن التصريحات التي أدلى بها نوري المالكي، نائب رئيس الجمهورية، مؤخراً ضد السعودية، "ألحقت ضررا بالدبلوماسية العراقية وخدم الدبلوماسية السعودية"....

قالت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، اليوم السبت، إن التصريحات التي أدلى بها نوري المالكي، نائب رئيس الجمهورية، مؤخراً ضد السعودية، “ألحقت ضررا بالدبلوماسية العراقية وخدم الدبلوماسية السعودية”.

وذكر عبد الباري زيباري، نائب رئيس اللجنة لـ”لأناضول” إن “التصريحات غير المسؤولة تؤثر على العلاقات بين الدول، وكلما كان المصرح بموقع أعلى في الدولة كان أكثر تأثيرا، وما صدر من نوري المالكي مؤخرا من مواقف ضد السعودية، ألحق ضررا بالدبلوماسية العراقية، وخدم في الوقت ذاته الدبلوماسية السعودية”، بحسب قوله.

وأضاف المسؤول البرلماني العراقي أن “التصريحات الخاصة بالعلاقات الدولية التي تصدر عن أي مسؤول في السلطة التنفيذية، تؤخذ على أنها تمثل وجهة نظر الدولة، لذا هناك ضرورة على توحيد المواقف للمسؤولين العراقيين بما يخدم الوضع العراقي”.

وأعلنت رئاسة الجمهورية العراقية، الخميس الماضي، تبرؤها من تصريحات المالكي التي دعا فيها، خلال مقابلة أجرتها معه فضائية “المسار” التابعة لحزبه “الدعوة الإسلامي”، إلى وضع السعودية “تحت الوصاية الدولية”، وقال إن “جذر الإرهاب والتطرف والتكفير هو من المذهب الوهابي في السعودية”.

واستنكرت منظمة التعاون الإسلامي تصريحات المالكي، واعتبرتها “تصريحات غير مسؤولة تصدر عن مسؤول يتولى منصبا رفيعا بالحكومة العراقية”، وأكدت في بيان لها أن التصريحات “تتعارض مع ميثاق المنظمة الذي يدعو لتعزيز العلاقات بين الدول على أساس الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023