شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحباط محاولة تهريب متفجرات من طهران إلى المنامة

إحباط محاولة تهريب متفجرات من طهران إلى المنامة
أعلنت السلطات البحرينية، اليوم السبت، أنها تمكنت من احباط محاولة لتهريب متفجرات شديدة الخطورة وأسلحة آلية وذخائر إلى داخل البلاد عبر البحر، واعتقلت 3 أشخاص، أحدهما تلقى تدريبا في إيران، وذلك حسبما أعلنت وزارة الداخلية..

أعلنت السلطات البحرينية اليوم السبت، أنها تمكنت من إحباط محاولة لتهريب متفجرات شديدة الخطورة وأسلحة آلية وذخائر إلى داخل البلاد عبر البحر، واعتقلت 3 أشخاص، أحدهم تلقى تدريبا في إيران، وذلك حسبما أعلنت وزارة الداخلية في البحرين.

جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أنه “في عمليةٍ أمنية مشتركة للتصدي للأعمالِ الإرهابية، تم إحباطُ عملية تهريبِ عن طريق البحر لكميةٍ من الموادِ المتفجرةِ شديدةِ الخطورة، بجانب عددٍ من الأسلحةِ الأوتوماتيكية والذخائر”.

وقال مدير الأمن البحريني طارق الحسن، إن السلطات رصدت قاربين دخلا المياه الإقليمية، وعندما تم الاقتراب منهما ألقى من فيهم بشحنة متفجرات في المياه، تم ضبطها وضبط القاربين، موضحًا أن الشحنة قادمة من طهران، وفقا للمعلومات المتوفرة عن مسار القارب الذي كان يحاول تهريبها إلى داخل المياه الإقليمية البحرينية.

وذكرت الوزارة أن المقبوض عليه الأول “كان قد تلقى تدريباتٍ عسكريةً في أغسطس 2013 بالجمهوريةِ الإيرانية وخضعَ لتدريباتٍ مكثفةٍ على كيفيةِ صناعةِ واستخدامِ الموادِ المتفجرة (C4) كما تم تدريبُه على الغَوصِ وطرقِ تنفيذِ عملياتِ التفجيرِ تحتَ سطحِ البحر بالإضافةِ إلى الرمايةِ باستخدام سلاح الكلاشنكوف، وذلك بمعسكراتِ الحرسِ الثوري الإيراني تحتَ إشرافِ مدربين إيرانيين، كما صُرفت له ملابسُ عسكرية وتم تمويلُه بمَبالغَ مالية لشراءِ قاربٍ وسيارة لتنفيذِ عملياتِ التهريب، أما المقبوض عليه الثاني فتم تجنيدُه من قبلِ الأول لمساعدتِه في عمليةِ التهريب عبرَ البحر”.

وأوضح البيان أن المتهمين اعترفا أنه بالتنسيق مع أشخاص إيرانيين “قاما باستلامِ أربعِ حقائبَ في عرضِ البحرِ، من قاربٍ على متنِه شخصان، وبعد ذلك تحركَ قاربُ المقبوضِ عليهما باتجاه مملكةِ البحرين، وعند مشاهدتهما الطائرةَ العموديةَ ، قاما بإلقاءِ الشُحنةِ في البحر، وعلى إثرِ ذلك، تمكنت دورياتُ خَفَرِ السواحل من العثورِ على الحقائبِ الأربعِ بقاعِ البحر وانتشالِها”.

وبحسب الوزارة فإنه عند فحص الحقائب وتفتيشِها تبين احتواؤها على حوالي 43.8 كيلوجرام  من مادة الـC4 المتفجرة، و8 أسلحة أوتوماتيكية من نوعِ كلاشنكوف، و32 مخزن لطَلْقاتِ الرشاش كلاشينكوف، وكمية من الصواعق. وأشارت إلى أن المقبوض عليهما اعترفا بالتورط في عمليتي تهريبٍ سابقتين: الأولى في نهاية العام 2013 والثانية في بداية العام 2014 من خلالِ قيامِهم برِحْلاتِ صيد، ومن ثم الموادِ المتفجرةِ والأسلحةِ من قواربَ إيرانية، وقد تمت إحالتهما إلى النيابة بينما تستمر عمليات البحث والتحري للكشف من مزيد من تفاصيل القضية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023