شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أمريكا اللاتينية وأوقيانوسية وآسيا.. صراع على مقعدي المونديال

أمريكا اللاتينية وأوقيانوسية وآسيا.. صراع على مقعدي المونديال
أجريت قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم، اليوم السبت، في قصر كونستانتين بمدينة سان بطرسبرج الروسية

أجريت قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم، اليوم السبت، في قصر كونستانتين بمدينة سان بطرسبرج الروسية، والتي أسفرت عن وقوع المنتخب الفائز بالمركز الخامس في تصفيات القارة الآسيوية مع المنتخب الفائز بالمركز الرابع في تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وذلك في دور فاصل على أحد مقاعد المونديال.

كما أوقعت القرعة المنتخب الفائز بصدارة تصفيات اتحاد أوقيانوسية في مواجهة المنتخب الفائز بالمركز الخامس في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية، وذلك في صراع على مقعد واحد بنهائيات المونديال.

وشهدت القرعة تحديد المواجهتين الفاصلتين بين ممثلي الاتحادات القارية، إذ تتنافس 4 منتخبات في هذه المواجهات على مقعدين، كما تعد المنتخبات الأربعة هي خامس تصفيات أمريكا الجنوبية وخامس القارة الآسيوية ورابع تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) وبطل اتحاد الأوقيانوسية، وذلك بعد قرار اللجنة التنفيذية للفيفا في 30 مايو الماضي بأن يكون نصيب كل اتحاد قاري من مقاعد المونديال في نسختيه المقبلتين بروسيا 2018 وقطر 2022 مثلما كان في مونديال 2014 بالبرازيل.

وضمن المنتخب الروسي التأهل للنهائيات دون خوض التصفيات لإقامة النهائيات في بلاده، بينما تحظى القارة الأوروبية بنصيب الأسد من مقاعد النهائيات، حيث يتأهل منها 14 منتخبا عبر التصفيات بخلاف مقعد المنتخب الروسي.

وفي المقابل، تحظى القارة الإفريقية بخمسة مقاعد في المونديال الروسي مقابل أربعة مقاعد ونصف المقعد لكل من قارتي آسيا وأمريكا الجنوبية وثلاثة مقاعد ونصف المقعد لاتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) ونصف مقعد لاتحاد أوقيانوسية.

وتقام منافسات الدور الثالث بهذه التصفيات بنظام المواجهات الفاصلة من مباراتي ذهاب وإياب ليتأهل ستة منتخبات تنضم إلى المنتخبات الستة الأولى، حيث تقسم المنتخبات الـ12 في الدور الرابع إلى ثلاث مجموعات بكل منها أربعة منتخبات تتنافس في ما بينها بنظام دوري من دورين ليتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الخامس الأخير بالتصفيات.

وتقام فعاليات الدور الأخير من التصفيات بنظام دوري من دورين بين المنتخبات الستة المتأهلة لهذا الدور، على أن تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى إلى النهائيات، بينما يخوض صاحب المركز الرابع دورا فاصلا مع منتخب من اتحاد قاري آخر.

جدير بالذكر أن روسيا تستضيف البطولة العالمية في الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو 2018 بمشاركة 32 منتخبا، منها ثلاثة مقاعد ونصف المقعد لاتحاد كونكاكاف، حيث يلتقي صاحب المركز الرابع في تصفيات الكونكاكاف في دور فاصل مع خامس التصفيات الآسيوية، وذلك على مقعد واحد بالمونديال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023