شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالأسماء.. نقل 19 من جهاز المخابرات العامة إلى وزارات مختلفة

بالأسماء.. نقل 19 من جهاز المخابرات العامة إلى وزارات مختلفة
نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا جمهوريًا لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، بنقل بعض العاملين بالمخابرات العامة، إلى عدد من الوزارات.

نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا جمهوريًا لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، بنقل بعض العاملين بالمخابرات العامة، إلى عدد من الوزارات.

ونص القرار، على نقل عبدالله محمود مصطفى “درجة ثانية”، وخالد عبدالفتاح عبدالمتجلي “درجة ثالثة”، إلى وزارة الكهرباء، ومحمد مصطفى حسن “درجة ثالثة”، وعصام ربيع محمود “درجة ثالثة”، إلى وزارة الاستثمار، ووليد أحمد مرسي “درجة ثالثة” إلى وزارة القوى العامة، ومعتز محمد عبدالرؤوف “درجة ثالثة”، وخالد علي غالب “درجة ثالثة” إلى وزارة المالية، وخالد سعد سالم “درجة ثالثة”، وأحمد سيد عبدالعظيم “درجة رابعة” إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما تضمن القرار، في مادته الثانية، نقل 6 من العاملين في المخابرات بالوظائف المهنية، و4 من العاملين في وظائف معاوني خدمة، إلى عدد من الوزارات، على أن يعمل بالقرار اعتبارًا من 1 أغسطس المقبل.

كانت نشرة إنتليجنس أونلاين، قد كشفت عن تصاعد التوتر بين رئيس المخابرات المصرية، خالد فوزي، ورئيس المخابرات العسكرية، محمد الشحات؛ بشأن الوضع المتدهور في سيناء.

وأوضحت النشرة الاستخباراتية الفرنسية، أن “فوزي” يتهم “الشحات” بالتدخل في نطاق صلاحياته في المنطقة، مشيرة إلى أن السيسي يميل إلى جانب المخابرات العسكرية، بينما لا يمتلك ثقة كبيرة في المخابرات العامة، التي يُشتَبَه في أنها مختَرَقَة من قبل الإخوان المسلمين.

وفي تقريرٍ آخر، كشفت إنتليجينس أونلاين، أن “شك السيسي في ولاء بعض المسؤولين رفيعي المستوى في جهاز المخابرات المصرية، الذين يعتقد أنهم يدعمون جماعة الإخوان المسلمين، هو الذي دفعه لتوجيه رئيس الجهاز بإقالة 11 ضابطًا، معظمهم من إدارة مكافحة التجسس”.

واعتبرت أن “نشر أسمائهم في مرسوم رسمي، يقضي بحرمانهم نهائيًا من العودة إلى الخدمة؛ ويعتبر مؤشرًا على مدى التهديد الذي تعتقد الحكومة المصرية أنهم يمثلونه”، واصفة ما حدث بأنه “هزة عنيفة” في جهاز المخابرات العامة المصرية، “خاصة في هذا التوقيت الذي تخوض فيه معركة على الأرض”.

جدير بالذكر، أن قناة “مكملين” الفضائية، قد أذاعت في وقت سابق من العام الجاري تسريبًا صوتيًا من مكتب عباس كامل، مدير مكتب السيسي، يكشف بشكل غير مباشر وجود خلافات بين المخابرات العامة وقيادات المجلس العسكري.
وظهر في التسجيل، عباس كامل وهو يتحدث مع السيسي بخصوص أحمد قذاف الدم وضرورة مقابلته والتنسيق معه بشأن الأوضاع داخل ليبيا وقال له نصًا، متحدثًا عن علاقة أحمد قذاف الدم بجهاز المخابرات العامة المصرية: “هو بيتعامل يا فندم مع العامة “المخابرات العامة” واحنا إيدنا والأرض من العامة في كل حاجة، إيدنا والأرض في كوول حاجة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023