شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو والصور.. الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الأقصى

بالفيديو والصور.. الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الأقصى
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأحد، ساحات المسجد الأقصى مدججة بالسلاح، وسط دعوات أطلقها اليمين الإسرائيلي إلى اقتحام المسجد في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأحد، ساحات المسجد الأقصى، مدججة بالسلاح، وسط دعوات أطلقها اليمين الإسرائيلي إلى اقتحام المسجد في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.

المواجهات كالعادة خلفت عشرات الجرحى والاعتقالات من الذين اعتدت قوات الاحتلال عليهم بالرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيلة للدموع، ونجح المرابطون والمرابطات من أهل فلسطين المحتلة عام 1948 في إجبار قوات الاحتلال على الانسحاب من المسجد.

واقتحم نحو 850 من المستوطنين، المسجد على دفعات، يتزعمهم وزير الزراعة أوري أرئيل، بحراسة الشرطة؛ للاحتفال بذكرى ما يُطلق عليه اليهود “خراب هيكل النبي سليمان” وبناء المسجد الأقصى على أنقاضه، على حد قولهم.

وذكرت الإذاعة العبرية، صباح الأحد، أن “أرئيل” يخطط لأداء الصلاة بالقرب من مسجد قبة الصخرة المشرفة، وهو السلوك الذي يقدم عليه في كل مرة يدنس فيها الحرم.

وقد أشارت الإذاعة الصهيونية، إلى أن أرئيل وقف إلى جانب الإرهابي اليهودي “يهودا بنغل” الذي قاد من قبل خلية “بات عاين” المسؤولة عن تنفيذ عدد من عمليات التفجير في محيط القدس، وأسفرت عن استشهاد وجرح 15 طفلًا فلسطينيًا.

كما اعترفت بأن هناك ما يؤشر على أنه قد تم التنسيق لعملية الاقتحام أنها ضمت بشكل خاص عددًا من أخطر الإرهابيين اليهود؛ حيث كان من بين المشاركين في الاقتحام “يهودا عتصيون”، الذي شكل التنظيم الإرهابي اليهودي في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وأدين بالتخطيط لتدمير المسجد الأقصى.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن موظفًا بالمسجد قال إن قوات الشرطة خلفت دمارًا كبيرًا في المسجد وساحاته؛ حيث تم اقتلاع بوابة المسجد الثالثة بالكامل، كما أصيبت بوابات أخرى بأضرار، كما أن المواجهات أسفرت عن تحطيم نظام الإطفاء الموجود في المسجد بالكامل.

وقال رئيس قسم المخطوطات والتراث في الأقصى، رضوان عمرو، إن “تحطيم قوات الاحتلال لمقتنيات المسجد الأقصى كان ممنهجًا؛ حيث حطمت زجاج النوافذ وبدأت بإطلاق قنابل الغاز عبر أسطوانة متعمدة قتل من بالداخل، وتدمير نظام الكهرباء، ونظام الإطفاء”، موضحًا أن قوات الاحتلال “اعتدت على حراس الأقصى جميعهم بشكل خطير جدًا وغير مسبوق”.

وأضاف أن ما حدث “هو مذبحة حقيقية بحق المسجد الأقصى وحراسه وكرامتنا وإنسانيتنا”، مشيرًا إلى أن “هدف الاحتلال الأساسي مما حصل أمس هو قتل المرابطين المعتكفين”.

وأصيب عشرات من المصلين بحالات اختناق وجروح متفاوتة عقب مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت ساحات المسجد الأقصى لتوفير الحماية لمئات اليهود الذين اقتحموا الساحات بمناسبة ما تسمى ذكرى خراب الهيكل، واشتبكت قوات الاحتلال مع الفتيات المعتصمات ضمن المرابطين وجرى الاعتداء على بعضهم.

واعتدت شرطة وجنود الاحتلال بأعقاب بنادقهم على المصلين خارج باب السلسلة بعد منع الجميع من دخول المسجد الأقصى، الذين قاموا بالتكبير وترديد الشعارات الرافضة لإغلاق المسجد في وجه المسلمين، إضافة إلى اعتداء الصهاينة بشكل مباشر على الصحفيين والصحفيات خلال تغطيتهم للأحداث.

وعلق رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس المحتلة، الشيخ الدكتور عكرمة صبري، قائلًا: “إن انشغال العالم العربي بالاقتتالات الداخلية والحروبات الأهلية لا يعفيهم من مسؤوليتهم تجاه القدس والأقصى وفلسطين”.

ودعا صبري إلى “تحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدس والمقدسات وحماية المقدسيين خاصة والفلسطينيين عامة من اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي وسوائب المستوطنين المتطرفين”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023