شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نائب عراقي: مقتل 500 مقاتل تركماني على يد “تنظيم الدولة” منذ يونيو

نائب عراقي: مقتل 500 مقاتل تركماني على يد “تنظيم الدولة” منذ يونيو
كشف النائب في البرلمان العراقي، أرشد الصالحي "تركماني"، اليوم الإثنين، مقتل 500 مقاتل تركماني منذ احتلال "تنظيم الدولة" لعدد من المحافظات العراقية في يونيو من العام الماضي، وتهجير 200 ألف عائلة تركمانية.

كشف النائب في البرلمان العراقي، أرشد الصالحي “تركماني”، اليوم الإثنين، مقتل 500 مقاتل تركماني منذ احتلال “تنظيم الدولة” لعدد من المحافظات العراقية في يونيو من العام الماضي، وتهجير 200 ألف عائلة تركمانية، بحسب قوله.

وقال الصالحي، في مؤتمر صحفي -حسب وكالة الأناضول- عقده في مبنى البرلمان: “تقول الإحصاءات التي لدينا إن هناك 500 مقاتل تركماني قتلوا على أيدي “تنظيم الدولة”، منذ احتلال التنظيم لعدد من المحافظات قتلوا في بشير “ناحية بجنوب مدينة كركوك”، وأطراف الموصل “محافظة نينوي”، وطوزخرماتو، وآمرلي، وبلد، وبيجي، والثرثار (محافظة صلاح الدين)”.

وأشار الصالحي إلى أن عدد العوائل التركمانية النازحة منذ يونيو 2014، بلغ 200 ألف عائلة، منها 60 ألف عائلة، لجأت إلى تركيا.

ولفت الصالحي إلى “وجود استهداف ممنهج للتركمان”، منتقدًا التقارير الدولية التي لا تتحدث عن الاستهداف المخطط بحق هذا المكون العراقي”.

وأشار إلى “وجود محاولات لإحداث تغيير ديمغرافي في طوزخوماتو، يكون المتضرر منه التركمان”، مبينًا أن “من حاول ترحيل التركمان من تلعفر “قضاء في نينوي”، وأسكنهم في كربلاء والنجف ومحافظات الجنوب، يحاول إخراج التركمان لمناطق معينة، في محاولة لإجراء تغيير ديموغرافي”.

ودعا الحكومة الاتحادية والسلطات المحلية في “طوزخورماتو” لحماية التركمان، متسائلًا عن سبب استهدافهم في هذا المكان بالذات.

ويضم قضاء “طوزخورماتو” بالإضافة إلى سكانه التركمان، قوميات أخرى مثل العرب والأكراد من الطائفتين السنية، والشيعية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023