شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

90% من مصانع غزة مهددة بالتوقف عن العمل جراء نقص إمدادات الكهرباء

90% من مصانع غزة مهددة بالتوقف عن العمل جراء نقص إمدادات الكهرباء
قال اتحاد العمال في قطاع غزة، إن 90% من المصانع، باتت مهددة بالتوقف عن العمل، جراء توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل لليوم السابع على التوالي.

قال اتحاد العمال في قطاع غزة، إن 90% من المصانع، باتت مهددة بالتوقف عن العمل، جراء توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل لليوم السابع على التوالي.

وأضاف الاتحاد -في بيان نشر اليوم، حسب وكالة الأناضول- إن الورش والمصانع الإنتاجية في قطاع غزة تعمل بطاقة أقل من 20% نتيجة أزمة الكهرباء.

ولفت الاتحاد إلى أن أزمة الكهرباء تسببت بخسائر كبيرة في معظم المجالات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن 90% من المصانع وورش الحدادة والألمونيوم وصيانة السيارات، إضافة إلى ورش الخياطة والغزل والنسيج، والمحال التي تعتمد على الكهرباء على مدار الساعة، “مهددة بالتوقف عن العمل في أي لحظة”.

وأكد الاتحاد، أن أزمة الكهرباء تفاقم من أوضاع العمال، وتزيد من نسبة البطالة في صفوفهم.

قال الاتحاد -في بيان سابق- إن الحرب الإسرائيلية الأخيرة، على قطاع غزة أدت إلى ارتفاع نسبة الفقر في “صفوف العمال” بنسبة 70%، فيما وصلت نسبة البطالة إلى 60%.

وحذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، من خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، جراء تواصل أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وأضافت الشبكة -في بيان لها- أن انقطاع التيار الكهرباء تسبب بتعطل كافة القطاعات الأساسية كالاقتصاد، والصحة، والمياه والصرف الصحي.

وطالبت الشبكة كل الأطراف الفلسطينية بضرورة تحمل المسؤوليات الاخلاقية والقانونية من أجل وقف التدهور الحاصل والعودة الى تزويد القطاع باحتياجاته من الكهرباء.

يعاني قطاع غزة، لليوم السابع على التوالي، من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل، بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها.

وفي الوقت الحالي، تمد سلطة الطاقة منازل قطاع غزة بتيار كهربائي وفق جدول يعمل على وصل التيار الكهربائي لمدة 6 ساعات، ثم يتم قطعه لمدة 12 ساعة أخرى، معتمدة في ذلك على الخطوط المصرية والإسرائيلية.

وفي مناطق تزداد فيها الكثافة السكانية، تزداد ساعات القطع لأكثر من 20 ساعة بحسب بعض سكان مدينة غزة.

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميجاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميجاوات، توفر “إسرائيل” منها 120 ميجاوات، ومصر 32 ميجاوات “خاصة بمدينة رفح”، وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، التي تتوقف بين فينة وأخرى عن العمل، بسبب نفاد الوقود، 60 ميجاوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023