شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرزوقي: النظام المصري الحالي “فاشي” ويقود البلاد لحرب أهلية

المرزوقي: النظام المصري الحالي “فاشي” ويقود البلاد لحرب أهلية
صرح الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، أمس الإثنين، في محاضرة بالعاصمة المغربية الرباط، نظمها منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، أن حلم الربيع العربي انتهى وتحول إلى كابوس.

وصف الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، نظام الانقلاب العسكري في مصر حاليًا بقيادة عبدالفتاح السيسي، بأنه “نظام فاشي”، مؤكدًا أنه يرى أن النظام المصري بقيادته الحالية تجاوز الاستبداد واتجه إلى “الفاشية”.

وأكد المرزوقي -خلال محاضرة بالعاصمة المغربية الرباط، نظمها، مساء أمس الإثنين، “منتدى الكرامة لحقوق الإنسان”- أن الأحوال في مصر تنبئ بأن ثورة مضادة شرسة ستدفع مصر إلى نوع من الحرب الأهلية.

وأضاف المرزوقي -حسب موقع RT- أن “حلم الربيع العربي انتهى وتحول إلى كابوس”.

تونس لم تفشل ولكن..

وبشأن الوضع في تونس، قال المرزوقي: “إن الثورة التونسية لم تفشل لكنها تعيش مرحلة جزر، وستعود إلى مرحلة المد في فترة لاحقة، لكنه استثنى إمكانية عودة العراق وسوريا إلى سالف عهدهما، مشيرًا إلى أن كل الأحلام التي حملها الربيع العربي ذهبت أدراج الرياح، وأن الربيع العربي تحول إلى كابوس حقيقي في سوريا واليمن.

واستطرد المرزوقي بالقول: إن العالم العربي شهد انهيار مجموعة من الدول والأنظمة، والأنظمة التي يعتقد أنها ستبقى صامدة ولن تنهار يمكن أن تنهار سريعًا، ما لم تقم بإصلاحات عميقة وتسير فيها إلى أبعد مدى، لافتًا إلى أن العالم العربي يشهد أكبر عملية تدمير في تاريخه الحديث، وأن هناك أشياء فعلًا يجب أن تدمر، ولا حسرة عليها، كحدود سايكس بيكو والأنظمة الاستبدادية والجامعة العربية.

يذكر أن المنصف المرزوقي هو رئيس الجمهورية التونسية الثالث، وأول رئيس في العالم العربي يأتي إلى سدة الحكم ديموقراطيًا ويرحل ديموقراطيًا بعد انتهاء مدة ولايته، وهو مفكر وسياسي تونسي ومعارض سابق لنظام بن علي ومدافع عن حقوق الإنسان.

وهو مؤسس ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ تأسيسه حتى 13 ديسمبر 2011 تاريخ استلامه رئاسة الجمهورية التونسية، ورئيسه الشرفي بعد ذلك، ويحمل المرزوقي شهادة الدكتوراه في الطب، ويكتب في الحقوق والسياسة والفكر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023