شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشبكة في أسيوط بين 20 و100 ألف جنيه.. والمواطنون: ده سبب العنوسة

الشبكة في أسيوط بين 20 و100 ألف جنيه.. والمواطنون: ده سبب العنوسة
الشبكة.. هدية العريس لعروسه في خطبتها، تحولت من مجرد هدية، كما يقول العرف، إلى عبء كبير على كاهل الشاب المقبل على الزواج، مع ارتفاع مطالبات أهالي العرائس بأسعار خيالية للشبكة

الشبكة.. هدية العريس لعروسه في خطبتها، تحولت من مجرد هدية، كما يقول العرف، إلى عبء كبير على كاهل الشاب المقبل على الزواج، مع ارتفاع مطالبات أهالي العرائس بأسعار خيالية للشبكة.

وتختلف قيمة “الشبكة” من مكان وآخر، بل بين مركز وآخر في المحافظة الواحدة، ففي محافظة أسيوط بوسط الصعيد تختلف تكاليف الزواج بين المراكز المختلفة، لكن يبقى ارتفاع قيمتها هو العامل الوحيد المشترك بينها.

ويتراوح سعر الشبكة التي يقدمها العريس في الخطبة، في أسيوط بشكل عام، ما بين 20 ألف جنيه كحد أدنى، و100 ألف جنيه كحد أقصى.

ففي مركز القوصية، والذي يعد من أكثر مراكز أسيوط ارتفاعاً في تكاليف الزواج، يصل الحد الأدنى فيه للشبكة إلى ما لا يقل عن 40 ألف جنيه، بينما قد يصل في حده الأقصى مئة ألف جنيه، بحسب المواطنة إيمان صبحي التي قالت: “الشبكة عندنا مش بتقل عن 30 أو 40 ألف جنيه، وبتوصل لـ100 ألف باختلاف العائلات”.

ولا يختلف المبلغ كثيرا في أسيوط المدينة، رغم وجود عائلات ما زالت تحتفظ بالعادات والتقاليد في رسوم الشبكة، ولكن يبقى في الغالب متوسط الشبكة 50 ألف جنيه، وقد تصل إلى 80 ألف بحد أقصى بينما يبلغ الحد الأدنى 20 ألفًا.

وفي مركزي منفلوط وديروط لا يختلف الأمر كثيراً عن مركز القوصية؛ حيث أصبح الاتفاق على الشبكة “بالمثل”، فيشترط الأهالي على الشاب أن تحصل الفتاة على شبكة لا تقل عما حصلت عليه صديقاتها أو قريباتها.

وتعليقا على هذه القضية، يقول محمد علي: “علشان كده الجواز بقى صعب وسن الجواز وصل 30 سنة، لأن الشباب مش قادر على التكاليف المرتفعة دي”.

وتقول آية مصطفى: “موضوع الشبكة والتكاليف دي كلها عمره ما بيفرق معانا كبنات، لكن الأهالي بيجبرونا على التقاليد دي، وكأن الواحد جاي يشتري جاموسة بفلوسه مش جاي عشان يختار واحدة يكمل معاها حياته”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023