شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا وأمريكا اتفقتا على “منطقة آمنة” في سوريا

تركيا وأمريكا اتفقتا على “منطقة آمنة” في سوريا
أعلنت وزارة الخارجية التركية، مساء الثلاثاء، اتفاقها مع واشنطن على إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا؛ حيث قال سنيرلي أوغلو، مستشار الوزارة - في تصريح له - إن المنطقة الآمنة ستكون بحراسة الجيش الحر.

أعلنت وزارة الخارجية التركية، مساء الثلاثاء، اتفاقها مع واشنطن على إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا؛ حيث قال سنيرلي أوغلو، مستشار الوزارة – في تصريح له – إن المنطقة الآمنة ستكون بحراسة الجيش الحر.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قالت قبل أيام إن الطائرات المقاتلة الأمريكية بدأت التحليق لأول مرة في السماء السورية؛ انطلاقًا من قاعدة إنجيرليك التركية، في خطوة قالت عنها صحيفة الواشنطن بوست إنها ستوسع من قدرة الطيران الأمريكي على تقديم الدعم اللازم لقوات المعارضة السورية التي دربتها واشنطن في تركيا.

ونقلت الصحيفة عن النقيب جيف ديفيس، المتحدث باسم البنتاغون، قوله: “إن طائرات أمريكية مسلحة من دون طيار انطلقت من قاعدة إنجيرليك جنوب تركيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، دون أن تقوم بإجراء أي ضربات فعلية”.

من جهته قال مسؤول عسكري أمريكي للصحيفة – مطالبًا بعدم الكشف عن هويته -: إن مهمة هذه الطائرات ستكون جمع المعلومات الاستخبارية وإسقاط الذخائر العسكرية، مؤكدًا أن قرب القاعدة التركية من الحدود السورية سيسهم كثيرًا في دعم مهمة التحالف الدولي.

وكانت واشنطن وأنقرة قد اتفقتا الشهر الماضي على السماح للطائرات الأمريكية بالانطلاق من قاعدة إنجيرليك التركية، في إطار الحرب على تنظيم “الدولة” التي أعلنت تركيا الدخول في تحالفها مؤخرًا.

واعتبرت الواشنطن بوست تحليق الطائرات المسلحة الأمريكية في السماء السورية – حتى إن كان بهدف حماية المقاتلين الذين دربتهم واشنطن وتمولهم – أنه تحول في سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مشيرةً إلى أنها تعتبر بدايةً لتصعيد محتمل في الدور الأمريكي بسوريا بعد أربع سنوات من بداية الصراع.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020