شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن بوست: الإسرائيليون يرون الانسحاب من غزة خطأ كبيرًا

واشنطن بوست: الإسرائيليون يرون الانسحاب من غزة خطأ كبيرًا
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، "قبل 10 سنوات، قام الجيش الإسرائيلي بواحدة من أكثر عملياته إثارة للجدل؛ حينما أخرج أكثر من ثمانية آلاف مستوطن يهودي من منازلهم بقطاع غزة، مستخدمًا القوة في بعض الحالات، واليوم، يعتقد العديد

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، “قبل 10 سنوات، قام الجيش الإسرائيلي بواحدة من أكثر عملياته إثارة للجدل؛ حينما أخرج أكثر من ثمانية آلاف مستوطن يهودي من منازلهم بقطاع غزة، مستخدمًا القوة في بعض الحالات، واليوم، يعتقد العديد من الإسرائيليين أن هذا كان خطأ كبيرًا”.

ووصفت إخلاء جميع المدنيين والقوات العسكرية من غزة، أو ما سمي بـ”فك الارتباط” من جانب واحد بأمر من رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك آرييل شارون في عام 2005، وبناءً على طلب من الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش، بأنه كان “مقامرة إسرائيلية”.

وأضافت “بعد خوض إسرائيل ثلاث حروب مع القطاع في ست سنوات، فإنها لم تنحسب من غزة كليًا، أما بالنسبة للفلسطينيين فإن الانسحاب الإسرائيلي كان فرصة للحكم الذاتي”.

وذكرت الصحيفة، أنه بالنسبة لليمين الإسرائيلي، فإن عواقب ما بعد الانسحاب تمثل نوعًا من الدروس التي تدعم فكرة الاحتلال المفتوح المستمر منذ 48 عامًا للضفة الغربية، كما أنه يمثل مقاومة لانعدام الثقة، والمقاومة لحل الدولتين.

وأردفت: الانسحاب من غزة يسلط الضوء على الانقسام الأيديولوجي بين الحركات الدينية الوطنية في إسرائيل من جانب، والتي يعتقد أعضاؤها أن اليهود يجب أن يعيشوا على كل أرض إسرائيل، من نهر الأردن وحتى البحر المتوسط، وبين القوى السياسية العلمانية من جانب آخر والذين رأوا أن الـ21 مستوطنة التي كانت مقامة بغزة وآلاف القوات الإسرائيلية التي كانت تحتل القطاع بمنزلة تهديد أمني من شأنه أن يقوض جوهر يهودية وديمقراطية الدولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023