شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم تأكيد مصدر يمني.. مصر تنفي مشاركتها في عملية برية باليمن

رغم تأكيد مصدر يمني.. مصر تنفي مشاركتها في عملية برية باليمن
نفى مصدر عسكرى مصري، ما نشرته وكالة أنباء روسية، بشأن إحباط الولايات المتحدة الأميركية لعملية برية لقوات مصرية وسودانية في الأراضي اليمنية.

نفى مصدر عسكرى مصري ما نشرته وكالة أنباء روسية بشأن إحباط الولايات المتحدة الأميركية عملية برية لقوات مصرية وسودانية في الأراضي اليمنية.

وشدد المصدر العسكري على أن مصر والدول المشاركة في التحالف العربي لم تتوصل لأي اتفاق حتى تاريخه للقيام بعملية عسكرية برية هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة “سبوتنيك” الروسية قد نشرت اليوم تصريحات نقلاً عن مصدر حكومي يمني بالعاصمة السعودية “الرياض”، تفيد بأن الولايات المتحدة الأميركية أحبطت في اللحظات الأخيرة عملية إنزال بحري لألفي جندي مصري وسوداني في الحديدة والمخا غرب اليمن، بعد أن كانت قد اتفقت مع قيادة قوات التحالف على ذلك.

وقال المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- للوكالة الروسية: إن العملية أُحبطت في اللحظات الأخيرة؛ بسبب “صفقات سرية” لم يكشف عن مضمونها ولا مع من تمت، بأنها هي التي حالت دون إنزال الجنود المصريين والسودانيين على سواحل البحر الأحمر، رغم تمهيد طائرات التحالف لتلك العملية على مدى الأيام القليلة الماضية. 

ولم يستبعد المصدر أن تكون “إطالة أمد الحرب بين الأطراف المتصارعة في اليمن هي الهدف الرئيس لواشنطن” كما قال.

يُشار إلى أن الجريدة الرسمية نشرت مؤخرًا القرار رقم 323 لسنة 2015، لعبد الفتاح السيسى، والذي نص على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك لمدة ستة أشهر إضافية أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار يأتي إعمالاً للفقرة (ب) من المادة 152 من الدستور التي اشترطت أخذ رأي المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطني، على إرسال قوات في مهمة قتالية خارج حدود الدولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023