شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة اللبنانية تحصّن مقرها وسط بيروت بجدار إسمنتي

الحكومة اللبنانية تحصّن مقرها وسط بيروت بجدار إسمنتي
بنت الأجهزة الأمنية اللبنانية، اليوم الإثنين، جدارًا مرتفعًا من الأسمنت، حول مقر الحكومة، وسط العاصمة بيروت، بعد ليلة حامية من أعمال الشغب.

بنَت الأجهزة الأمنية اللبنانية، اليوم الإثنين، جدارًا مرتفعًا من الإسمنت، حول مقر الحكومة، وسط العاصمة بيروت، بعد ليلة حامية من أعمال الشغب.

وأحضرت القوى الأمنية -حسب وكالة الأناضول- قطعًا كبيرًة من الإسمنت المقوى، وبنت منها جدارًا شاهقًا، يحول دون الوصول إلى بوابة مقر الحكومة، في ظل محاولة عدد قليل من النشطاء، رافعين الأعلام اللبنانية منع وضع الأحجار، واصفين إياه بـ”جدار برلين.. يعزل بين الشعب اللبناني والسلطة الحاكمة الفاسدة”.

واتهم النشطاء في حديث لوسائل الإعلام “السلطة بدفع مئات آلاف الدولارات من جيب الشعب اللبناني ثمن جدار إسمنتي وثمن أجهزة حماية لها وثمن كل ما يقمعنا”.

كانت القوى الأمنية اللبنانية فضت مساء أمس الأحد تظاهرة لآلاف من الناشطين في ساحة رياض الصلح، وسط بيروت، مطالبين باستقالة الحكومة وإسقاط النظام.

اندلعت أعمال الشغب بعد محاولات بعض المتظاهرين اقتحام مقر الحكومة اللبنانية، التي طالبوها بالاستقالة فورًا، قابلتها القوى الأمنية بخراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

واتهم ناشطون من حملة “طلعت ريحتكم”، المنظِّمة للحراك، متظاهرين وصفتهم بـالـ”مندسين” بافتعال “أعمال الشغب” مع القوى الأمنية وتكسير المحال التجارية “من أجل إفشال تحركهم السلمي”.

وكان الآف المتظاهرين تجمعوا مساء السبت الماضي، بساحة رياض الصلح وسط بيروت، على مقربة من مقرّي الحكومة والبرلمان، بدعوة من حملة “طلعت ريحتكم”، “في إشارة إلى المسؤولين الحكوميين”، وبمشاركة عدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين، منددين بـ”فساد” المسؤولين، ومطالبين بـ”إسقاط النظام”.

وسبق أن أطلق ناشطون صفحة على موقع فيسبوك مقرونة بوسم “طلعت ريحتكم”، واحتل مركزًا متقدمًا على قائمة التداول عبر تويتر أيضًا.

يذكر أن أزمة النفايات في بيروت هي المحرك الرئيس للاحتجاجات الحالية في العاصمة؛ حيث دخلت شهرها الثاني في ظل غياب الحلول الجذرية، وتزايد مخاوف اللبنانيين من إعادة انتشارها في شوارع وأزقة العاصمة، مع اعتماد الدولة حلولاً مؤقتة، تقضي بنقل النفايات من الحاويات الكبرى إلى مكبات مؤقتة، تهدد الصحة العامة، بحسب مصادر طبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023