شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كي مون: الحرب السورية تجسدت على جانب أحد الطرق في قلب أوروبا

كي مون: الحرب السورية تجسدت على جانب أحد الطرق في قلب أوروبا
قال الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كي مون"، إن "ارتفاع أعداد اللاجئين والمهاجرين في العالم يعكس أعراض مشاكل أعمق من الصراعات التي لا تنتهي، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والفشل الملموس لأنظمة حكم، والقمع الشديد،

قال الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”: إن “ارتفاع أعداد اللاجئين والمهاجرين في العالم يعكس أعراض مشاكل أعمق من الصراعات التي لا تنتهي، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والفشل الملموس لأنظمة حكم، والقمع الشديد، وها هي الحرب السورية، على سبيل المثال، تجسدت للتو على جانب طريق في قلب أوروبا”.

جاءت تصريحات الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، اليوم الجمعة، تعليقًا على مأساة مصرع أكثر من 70 مهاجرًا سوريًّا بسبب الاختناق، عُثر على جثثهم داخل شاحنة، متروكة على طريق سريع في النمسا، أمس الخميس.

وأعرب أمين عام المنظمة الدولية عن شعوره بالفزع، والحزن، العميقين إزاء هذه المأساة.

وقال: “إن يوم أمس، شهد اكتشافًا قاتمًا لجثث أكثر من 70 شخصًا، داخل شاحنة مهجورة بالقرب من الحدود النمساوية مع المجر، وتشير التقارير إلى أن العديد من الضحايا، كانوا من طالبي اللجوء السوريين، بمن فيهم الأطفال”.

وأردف قائلاً: “مثل هذه المآساة تؤكد قسوة المهربين، والمتاجرين بالبشر، حيث تمتد أنشطتهم الإجرامية من بحر “أندامان” إلى البحر الأبيض المتوسط، ​​إلى الطرق السريعة في  أوروبا، كما تسلط  الضوء على يأس الأشخاص، الذين يلتمسون الحماية، وهم يتطلعون إلى حياة جديدة”.

وأكد بيان الأمين العام أن “الغالبية العظمى من الذين يقومون بهذه الرحلات الشاقة، والخطرة، هم اللاجئون الفارون من بلدان، مثل سوريا والعراق وأفغانستان، وقد نص القانون الدولي على حق اللاجئين في الحماية واللجوء.

وأضاف: “ولا يمكن للدول، عند النظر في طلبات اللجوء، أن تمارس التمييز، على أساس الدين أو الهوية، كما لا يمكن إجبار الناس على العودة إلى أماكنهم التي قدموا منها، خاصة إذا كان هناك خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد أو الهجوم، إن ذلك ليس مسألة من مسائل القانون الدولي فحسب؛ بل هي من واجبنا كبشر”.

وناشد بان كي مون جميع الحكومات المعنية تسهيل قنوات آمنة وقانونية للهجرة والعمل، مؤكدًا ضرورة أن يظهر المجتمع الدولي أيضًا مزيدًا من العزم في حل الصراعات .

ونوَّه البيان بأن قضايا المهاجرين وطالبي اللجوء ستكون على رأس القضايا، التي سيبحثها قادة دول العالم، في اجتماعات الجمعية العامة، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، والمزمع افتتاحها الشهر المقبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023