شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول روسي: انتهى العصر الذهبي لمنظمة أوبك

مسؤول روسي: انتهى العصر الذهبي لمنظمة أوبك
ال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الروسية الكبرى روسنفت إن العصر الذهبي لدول منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" الذي تحافظ فيه على توازن أسواق النفط قد انتهى، حين قررت المجموعة عدم خفض الإنتاج في نوفمبر الماضي لوقف تهاوي الأسع

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الروسية الكبرى روسنفت إن العصر الذهبي لدول منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” الذي تحافظ فيه على توازن أسواق النفط قد انتهى، حين قررت المجموعة عدم خفض الإنتاج في نوفمبر الماضي لوقف تهاوي الأسعار.

وذكر موقع “العربية دوت نت” أن إيجور سيتشين قال خلال ملتقى للمتعاملين في السلع الأولية تنظمه صحيفة فايننشال تايمز في سنغافورة اليوم الاثنين: “العصر الذهبي لهذه المنظمة قد ولى”.

وأضاف: “لو أنه جرى الالتزام بحصص “الإنتاج” لكانت أسواق النفط العالمية قد استعادت توازنها الآن”، في إشارة إلى قرار أوبك في نوفمبر 2014 الإبقاء على الإنتاج مرتفعًا قرب مستويات قياسية لحماية حصتها في السوق، بدلًا من دعم الأسعار.

ونزلت أسعار النفط عن 50 دولارًا للبرميل منذ ذروته في يونيو 2014 مع وصول الإنتاج العالمي لمستويات قياسية تفوق الاستهلاك، وقال سيتشين إن أسواق النفط العالمية تحتاج إلى متوسط سعر يبلغ 70 دولارًا للبرميل كي تستعيد توازنها.

وجددت منظمة الدول المصدرة للنفط التعبير عن استعدادها للحوار مع المنتجين الآخرين، وترفض أوبك خفض إنتاجها بدون مساعدة المنتجين غير الأعضاء، مثل روسيا، الذين رفضوا أيضًا تقليص الإمدادات.

وكانت أوبك قد رفضت خلال آخر اجتماعين لها خفض الإنتاج لدعم الأسعار في محاولة لحماية حصتها من السوق، في مواجهة باقي المنتجين المنافسين، خاصة النفط الصخري الأميركي.

وفي حين دعت دول، مثل إيران والجزائر وفنزويلا، المنظمة إلى عقد اجتماع طارئ لبحث إمكانية خفض الإنتاج لوقف تهاوي أسعار النفط، ترى دول أخرى أنه لا حاجة لعقد أي اجتماع قبل القمة العادية لأوبك المتوقع عقدها في شهر ديسمبر المقبل في العاصمة النمساوية، فيينا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023