شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المعارضة السورية تسيطر على قاعدة جوية بـ”إدلب” وتغتنم 35 طائرة عسكرية

المعارضة السورية تسيطر على قاعدة جوية بـ”إدلب” وتغتنم 35 طائرة عسكرية
نجحت إحدى فصائل المعارضة السورية في الهجوم على قاعدة جوية استراتيجية بمحافظة إدلب، والسيطرة على عدد من الطائرات المقاتلة.

نجحت إحدى فصائل المعارضة السورية في الهجوم على قاعدة جوية استراتيجية بمحافظة إدلب، والسيطرة  على عدد من الطائرات المقاتلة.

وقال موقع “الديار”، إنها سيطرت أيضًا على مطار أبو الظهور العسكري والذي يضم 20 طائرة و15 مروحية، وغيرها من المعدات العسكرية.

ونشر ناشطون صورا على الإنترنت لما قالوا إنها طائرات ومروحيات غنموها بعد أن طردوا الجيش السوري من آخر معاقله في محافظة إدلب الاستراتيجية، التي تشترك بحدودها مع محافظات اللاذقية وحماة وحلب.

أشار ناشطون إلى أن المعارضة سيطرت على أسلحة وذخائر، بينها مدافع عيار 130 ملم، ورشاشات مضادة للطائرات عيار 23 ملم، ومدافع هاون، بالإضافة إلى دبابة وعربة مجنزرة، وأسلحة أخرى.

وقالت شبكة سوريا مباشر إن “جيش الفتح”، الذي سيطر على مطار أبو الظهور، استولى أيضاً على “مستودعات مليئة بصواريخ كاتيوشا”، التي تستخدم في راجمات الصواريخ، وصهاريج مياه ووقود وآليات مختلفة.

اعتبرت الشبكة أنه بالسيطرة على هذه الأسلحة والذخائر، فإنها تكون قد حالت دون قيام هذه الطائرات والأسلحة بقصف مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة.

يشار إلى أن التلفزيون الحكومي السوري اعترف بأن قوات من الجيش انسحبت من إحدى القواعد العسكرية الجوية في محافظة إدلب، الأمر الذي سمح لفصائل معارضة بالسيطرة على الموقع.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن سقوط مطار أبو الظهور يشير إلى أن القوات الحكومية خسرت “آخر نقاط تواجدها في محافظة إدلب”، رغم أن ميليشيات موالية لدمشق لاتزال تسيطر على بلدتي كفريا والفوعة.

يذكر أن المعارضة المسلحة كانت سيطرت في الأشهر الماضية على مواقع استراتيجية عدة في محافظة إدلب، المحاذية لمحافظة اللاذقية، معقل الموالين للرئيس السوري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023