شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التخابر مع قطر.. أحداث بورسعيد.. القوائم الانتخابية.. أبرز القضايا

التخابر مع قطر.. أحداث بورسعيد.. القوائم الانتخابية.. أبرز القضايا
تنظر المحاكم، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها سماع الشهود بمحاكمة الرئيس مرسي في "التخابر مع قطر"، ونظر دعوى بطلان الترشح بنظام القوائم، واستئناف محاكمة 51 شخصًا في اقتحام سجن بورسعيد.

تنظر المحاكم، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها سماع الشهود بمحاكمة الدكتور مرسي في قضية “التخابر مع قطر”، ونظر دعوى بطلان الترشح بنظام القوائم، واستئناف محاكمة 51 شخصًا في اقتحام سجن بورسعيد.

التخابر مع قطر

تستمع، اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد فهمي، وعضوية المستشارين حسن السايس وأبو النصر عثمان، لشهادة اللواء محمد فريد حجازي، واللواء أسامة الجندي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر”.

أسندت النيابة إلى الدكتور محمد مرسي وبقية المتهمين، ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.

سجن بورسعيد

تستأنف محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد الشربيني، اليوم، نظر محاكمة قضية محاولة اقتحام سجن بورسعيد.

يحاكم في القضية 51 متهمًا بقتل الضابط أحمد البلكي وأمين شرطة أيمن عبدالعظيم، و40 آخرين من أهالي بورسعيد، وإصابة أكثر من 150 آخرين.

القوائم الانتخابية

حددت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، جلسة اليوم الإثنين، لنظر أولى جلسات الدعوى المقامة من أرميا وليم يعقوب، المحامي، والتي تطالب بوقف تنفيذ البند الثالث من القرار رقم ٦٦ لسنة ٢٠١٥ الصادر من اللجنة العليا للانتخابات والخاص بإجراءات الترشح بنظام القوائم بعدم النص على حظر ومنع  الشخصيات العامة من غير ذوي الصفات من الترشح على القوائم الانتخابية.

واختصمت الدعوى رقم ٧٦٩٣٤ لسنة ٦٩ ق، رئيس اللجنة العليا للانتخابات؛ حيث ذكرت الدعوى أن القرار تضمن أن يتعين على كل قائمة مخصص لها عدد ٤٥ مقعدًا تسعة مرشحين من المسيحيين وستة مرشحين من العمال والفلاحين وستة مرشحين من الشباب وثلاثة مرشحين من ذوي الإعاقة وثلاثة من المقيمين بالخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم 21 من النساء على الأقل، وفي جميع الأحوال يجب أن تتوفر في المرشحين الاحتياطيين ذات الأعداد والصفات، ولا تقبل القائمة غير المستوفية للشروط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023