شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بمناسبة اقتراب العيد.. كل ما تريد معرفته عن أسعار ومواصفات الأضحية

بمناسبة اقتراب العيد.. كل ما تريد معرفته عن أسعار ومواصفات الأضحية
الأضحية وعيد الأضحى شريعة وسنة للمسلمين في كل عام؛ حيث يستعد المسلمون في هذا الوقت من كل عام لشراء الأضاحي من الأسواق العامة أو من المعالف.

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وانشغال كثير من المسلمين بالاستعدادات الخاصة بـ”أضحية العيد”، وهي السنة المعهودة في شريعة المسلمين من كل عام، يقف العديد من المصريين حائرين حول الأضحية وتدور العديد من الأسئلة حول كيفية الشراء وما هو الأفضل في الأضحية، وما هي السن المناسب للأضحية، وما هي أسعار الأضاحي هذا العام وغير ذلك من الأسئلة.

وفي ضوء هذه المناسبة، التقت شبكة “رصد” الإخبارية بأحد أصحاب المعالف بمحافظة الشرقية، والذي أعطانا إجابات واضحة لكل الأسئلة التي تدور في أذهان البعض، والتي نعرضها كالآتي:

صفات الجزار

في البداية، أكد أن أهم الصفات التي لا بد أن يتصف بها الجزار أو تاجر المواشي الذي سنقوم بشراء الأًضحية منه، هي “الصدق وتقديم النصيحة”، مؤكدًا أنه لا بد لتاجر المواشي أن يتصف بالصدق؛ حيث هو من يحدد عمر الأضحية إذا كان عمرها يوافق الشروط الشرعية أيًا كانت أغنامًا بهائم إبل، فالشروط الشرعية تحدد عمرًا معينًا لكل نوع.

السن المناسب للأَضحية

وأضح أن “ذكر وأنثى” الماعز تكون صالحة لأضحية بعد عام من ولادتها، كذالك ذكر وأنثى الضأن تذبح بعد ست شهور من ولادتها، وكذالك أنثى وذكر البهائم تذبح بعد سنة من ولادتها.

أما بالنسبة لأنثى وذكر الإبل فتكون صالحة للأضحية من ثلاث لخمس سنوات، مشيرًا إلى أنه إذا كان بائع الأضاحي لا يتصف بالصدق، فهنا يحدث خلل في الشروط الشرعية الأساسية لذبح الأضحية، وكذالك إبداء النصيحة؛ فعليه أن يقدم النصيحة للمضحي باتباع السنة النبوية في الذبح، وكذالك عدم حلق الشعر أو اللحية أو تقليم الأظافر من الأول من ذي الحجة وحتى ذبح الأضحية؛ تأسيًا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أسعار الأضاحي هذا العام

وبسؤاله عن أسعار الأضاحي هذا العام، أجاب أن أسعار الكيلو جرام في أنثى الضأن تصل لـ33 جنيهًا، والذكر منها بـ38 جنيهًا، وذكر الماعز بـ50 جنيهًا، وأنثى الماعز بـ40 جنيهًا، والعجل البقري بـ34-35 جنيهًا، وكذالك الجاموس بـ30-31 جنيهًا، وهذا كله أسعارها وهي حية قائمة.

وبسؤاله عن بداية هذا الموسم بالنسبة لتجار الماشية، أجاب أن هذا الموسم يبدأ بعد انتهاء شهر رمضان المبارك؛ حيث يبدأ تجار المواشي بشراء المواشي أو عرض المواشي خاصتهم التي قاموا بتربيتها، بالأسواق.

وبسؤاله عن حالة الأسواق وأسعار الأضاحي بالأسواق الآن ومقارنتها بأسعار الأعوام الماضية، عبَّر عن حالة السوق في هذا الموسم بعبارة “السوق نايم والأسعار مولعة نار” يعنى حضرتك من سنتين كان الخروف الحي سعر الكيلو 28 جنيهًا والآن 38 جنيهًا وكيلو اللحم في الإبل من 65-70 جنيهًا؛ حيث كانت من سنتين سعر الكيلو بـ45 جنيهًا.

لا تشتري تلك الأَضحية

وبسؤاله عن كيفية التمييز بين المواشي الصحيحة وذات المرض المنتشرة بالأسواق، حذر من شراء بعض المواشي المستوردة من الخارج أو بعض المعالف الموجودة بمصر التي تقوم بإضافة بعض المواد الكيماوية على الأعلاف بهدف زيادة وزن الأضحية أو الماشية في مدة قصيرة، مما يسبب الكثير من الأمراض للأضحية، ويتم التعرف على هذا النوع بواسطة اللعاب المستمر في النزول من فم هذه الماشية.

وأضاف، في ضوء ما سبق، أطالب الدولة وخصوصًا وزارة الأوقاف وخطباء المساجد، بتعريف الناس بالأضحية وإعلام الناس بمواقف من السيرة النبوية والسلف الصالح بوجوب الأضحية على المستطيع وثوابها وشروطها، كما أطالب الدولة بعدم استيراد اللحوم الفاسدة التي لا يعلم أحد ما مصادرها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023