شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جولة كاريكاتورية في الصحف العربية والعالمية

جولة كاريكاتورية في الصحف العربية والعالمية
سخرت وكالة "نوفستى" الروسية للأنباء فى رسم كاريكاتير من نجاح العمليات العسكرية على ليبيا المزعوم، مشيرة إلى أن "نجاح" العمليات العسكرية لحلف شمال الأطلسى فى ليبيا تحول إلى كارثة.

نشرت العديد من الصحف والمواقع الإخبارية العربية والعالمية، عددا من الرسوم الكاريكاتورية، التي تناولت عدة موضوعات، كان أبرزها مصير ليبيا، وأزمة اللاجئين السوريين، وفوز جيريمي كوربن برئاسة حزب العمال البريطاني.

أزمة ليبيا ومصيرها

سخرت وكالة “نوفستي” الروسية للأنباء في رسم كاريكاتير من نجاح العمليات العسكرية على ليبيا المزعوم، مشيرة إلى أن “نجاح” العمليات العسكرية لحلف شمال الأطلسي في ليبيا تحول إلى كارثة.

وأضافت الوكالة الروسية أن رئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية أليكسي بوشكوف قال في تدوينة له، إنه بعد الإطاحة وقتل معمر القذافي في ليبيا سيطر على البلاد حالة من الفوضى. ويقول أوباما فى الرسم الساخر:” حسنا، كل شيء انتهى إذا شعرت بملل من الديمقراطية اتصل بى”.

اللاجئون السوريون والدعم السوري للأسد

ونشرت صحيفة “لو سوار” البلجيكية، كاريكاتيرًا، يوضح حقيقة استقبال الدول الأوروبية، للاجئين السوريين.

ويجسد الكاريكاتير 3 شخصيات، الأولى، جان جاك يونكر، رئيس المفوضية العليا فى البرلمان الأوروبي، عندما صرح منذ يومين، باستقبال أوروبا بعد اتفاقية الحصص الملزمة 160 ألف لاجئ، والشخصيتان يجسدان شعوب دولتين أوروبيتين لم يذكر اسمهما بعدم قبولهما اللاجئين، حيث يظهر الرسام، إمساكهمما “مكنسة” كدليل على تنظيفهم لما يتركه اللاجئون وراءهم عند وصولهم لهذه الدول.

وتقول الأولى ليونكر، “لا ترسلهم عندي” بينما تقول الثانية “عندي الكثير منهم لا أريد المزيد”.

وفي نفس السياق، عبر الرسام الهولندي “سكوت” عن أزمة اللاجئين حول العالم بما يلي:

وقدم الفنان السوري الجنسية والمقيم في كندا موفق قات رسما لـ arabnews24.ca الكندي صور من خلاله بشار الأسد يحمل المرشد الايراني ويتجه نحو ما أسماه “الشرق الأوسط الإيراني الجديد”

فيما نظر زميله السوري ياسر أحمد نحو تقديم روسيا للدعم العسكري والمعدات الحربية لصالح نظام بشار الأسد فكان له الرسم التالي:

وبدوره قدم موقع الجزيرة رسمة مؤثرة لرضيع سوري أثرت الأحداث على طعامه وينزف من عينيه دمًا

فوز جيريمي كوربن

فيما اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية بفوز فوز جيرمي كوربن برئاسة حزب العمال فكان لها الرسم التالي

اقتحام الصهاينة للأقصى

 

وتحت عنوان ” نخوة حكام العرب” نشر موقع “عربي 21″ كاريكاتيرًا يشير إلى صواريخ عربية موجهة نحو القدس، بينما يقف شخص عربي قائلا “للبيت رب يحميه”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023