شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“فيس بوك” يسخر من قرار تكليف الإناث والشباب بأداء الخدمة العامة

“فيس بوك” يسخر من قرار تكليف الإناث والشباب بأداء الخدمة العامة
نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، قرار وزارة التضامن الإجتماعي، رقم 348 لسنة 2015، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام اعتباراً من 1 أكتوبر المقبل، على النحر التالي :'' الإناث

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، قرار وزارة التضامن الاجتماعي، رقم 348 لسنة 2015، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام اعتباراً من 1 أكتوبر المقبل، على النحر التالي: ”الإناث على الإطلاق من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دول أول 2015، والذكور ممن تقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضي 3 سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب”.

وقد أثار القرار موجة من الانتقاد لدى أغلبية الشباب والإناث، لا سيما في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة والبطالة التي يعاني منها الشباب.

وأشار القرار إلى أن التكليفات في مجالات ”محو الأمية – التعداد – الأسر المنتجة – تنمية – خدمات الطفولة – رعاية الأيتام – رعاية المسنين”، بالإضافة إلى المجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

ونص القرار أنه على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار، ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره.

نرصد في السطور التالية أبرز ردود الأفعال إثر القرار:

قالت صفاء حفني: “وإحنا هنعمل بالخدمة العامة دي إيه وكمان ولا ليها ريحة اللازمة ولا بتستفيدي ولا بتتعلمي حاجة ولا هتشتغلي حكومي أصلا، وأصلا كمان في رأي الحكومة مالوش أي لزمة ولا شغلانة العمر ولا حاجة ماتعرفش ربنا مخبي إيه ولا فيه تأمين صحي عدل مش زي الخاص تأمينك في أكبر مستشفيات الجمهورية ومتأمن عليك اجتماعي ولا بيطلبوا شهادات بيقولوا إنت أخدت كورس إيه أخدت كذا، بلد بتاعت شهادات صحيح”.

كما انتقدت أمل نايل القرار قائلة: “استفذوا الشباب كمان وكمان 25 يناير لسه مابردتش وماتفتكروش إنها بردت مش مع شباب مصر الخدمة العامة كانت زمان لما كان في وظائف حقيقية وجواب الوظيفة كان بيروح للشاب مع ساعى البريد دلوقتى اية المقابل يبلهاءلاء ورئيسك فرحان بيكي كأنك جبتي اللي ماجبتهوش لغايت ماتطربق فوق دماغكم”.

وعبرت عزة أحمد عن انتقادها عبر تعليق على “فيس بوك” قائلة: “شعب يستاهل العبودية”.

واعترض عبد الله سمارة على القرار قائلا: “ده عته رسمي يعني إيه إخد إعفاء وواحد بيه مالوش لازمة يقترح قرار من دماغه ويعطل مصالحنا سنة عشان خدمة عامة، المفروض بتبقى واجب دولة مش فرض على كفرد آمال إيه لازمة الوزارة بتاعت الزفت ده لما يقعد موظفين حواليه ويعطل مصالح خلق الله”.

وقال محمد علي: “أنتم كده بتهرجوا”.

ووجه أغلب الشباب انتقادات للحكومة على قرارها، وسخروا منه، كما قالت الحسابات التالية: 

يُشار إلى أنه انتشرت دعاوى الأشهر الماضية تطالب عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة بتجنيد الفتيات بالجيش، وكان من بين المؤيدين لتلك الدعوة الكاتبة فريدة الشوباشي والمستشار تهاني الجبالي التي قالت في تصريحات لها مؤخرًا إن تجنيد الفتيات من شأنه أن يتيح للجيش أن يقوم بدوره في بشكل متميز في الخدمة المدنية والحياة العسكرية، حسب قولها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023