شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

9 خناقات شهيرة تحت قبة البرلمان.. “أبرزها سباب ذكي بدر”

9 خناقات شهيرة تحت  قبة البرلمان.. “أبرزها سباب ذكي بدر”
على مقاعد البرلمان المصري، يتم تحديد مسار الشعب، لكن خلال تلك الأثناء تحدث مشادّات، ونقاشات حامية، ثم يتطور الأمر أحيانًا إلى شجارات و"خناقات" وضرب بالحذاء فى بعض الأحيان.. وفيما يلى مجموعة من أشهر «الخناقات» التي شهدها مجلس

على مقاعد البرلمان المصري يتم تحديد مسار الشعب، لكن خلال تلك الأثناء تحدث مشادّات، ونقاشات حامية، ثم يتطور الأمر أحيانًا إلى شجارات و”خناقات” وضرب بالحذاء في بعض الأحيان.. وفيما يلي مجموعة من أشهر “الخناقات” التي شهدها مجلس الشعب المصري عبر سنواته الممتدة:

وزير الداخلية يضرب عضو مجلس الشعب

تعتبر مشادة وزير الداخلية الأسبق، زكي بدر، المعروف بلسانه السليط، واحدة من أشهر تلك “الخناقات” تحت قبة البرلمان؛ ففي أثناء مناقشة استجواب حول التعذيب داخل السجون عام 1990، سبَّ عددًا من أعضاء البرلمان المعارضين، وتلا بعض المكالمات التي قامت الداخلية بتسجيلها، ومنها مكالمة لفؤاد سراج الدين، رئيس حزب الوفد آنذاك، ثم ضرب النائب طلعت رسلان على وجهه، حين حاول منعه من إكمال حديثه، ولم يفوّت الفرصة لتوجيه السباب لعدد من الأعضاء.

سب المعارضة

قام عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني حسن نشأت، في برلمان 2005، بسبّ المعارضة واتهامهما بأنهم أعضاء يعملون ضد مصلحة مصر ويتعاونون مع أعداء مصر؛ الأمر الذي أدى إلى مشاجرة بين أحد الأعضاء ورفع الحذاء.

محمد مرسي
نشبت مشاداة كلامية بين الدكتور محمد مرسي، عضو مجلس الشعب في برلمان 2005 آنذاك، وبين وزير الإسكان محمد إبراهيم سليمان وكمال الشاذلي عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني المنحل، بسبب مطالبته بمحاكمة المسؤول إذا أخطأ.

ممدوح إسماعيل والكتاتني
 قام المحامي ممدوح إسماعيل عضو مجلس الشعب، المنتمي لحزب الأصالة حينها، برفع الأذان لصلاة العصر، خلال سير أعمال جلسة المجلس.

وفي غضون ذلك، اعترضه رئيس المجلس سعد الكتاتني، قائلاً: “يا أستاذ ممدوح، لم أأذن لك بذلك، فيه مسجد تؤذن فيه”، إلا أن النائب إسماعيل استمر في إكمال رفع الأذان، ما دعا الكتاتني إلى مخاطبته بقوله “أستاذ ممدوح إسماعيل بعد أن تنتهي من الآذان سأتحدث معك حديثًا لأنك خالفت نظام الجلسة”، وعليه سادت حالة من الهرج داخل قاعة الاجتماع.

وعقب انتهاء إسماعيل من رفع الأذان، وجَّه الكتاتني كلامه للنائب قائلاً “السيد النائب ممدوح إسماعيل خالف نظام الجلسة، وأذن دون أن يأخذ رأي رئيس المجلس، هناك مسجد تؤذن فيه، هذه القاعة للحديث، لا تزايد، لست أكثر منا إسلامًا، ولست أكثر منا حرصًا على الصلاة، لا تزايد، ولن أسمح لك مرة أخرى، عايز تصلي اتفضل، عايز تصلي لم أمنعك”.

وأثناء محاولة النائب إسماعيل الحديث ردًّا على الكتاتني، قال الأخير موجهًا كلامه للنائب إسماعيل “لا تعقب، لا تعقب، هذا المكان للمناقشة وليس للأذان، وإذا أردت أن تؤذن فلتستأذن، تذهب لتؤذن في المسجد، وهذا ليس وقت أذان، أنت محامٍ محترم، هل تحتاج إلى (شو) إعلامي (عرض) يا ممدوح، تخاطب من؟ كل النواب الحاضرين يريدون الصلاة، لن أسمح لك بالكلام مرة أخرى، اجلس، لا تعطل أعمال الجلسة، وإلا طبقت عليك اللائحة، اتفضل، اجلس، لا تعطل نظام العمل في الجلسة”.

وسأل الكتاتني النائب بقوله: “هل أنت فقيه أكثر من هؤلاء، لا تزايد على الجالسين، لا تزايد على إخوانك في المجلس، لا تزايد على أحد”.

من جانبه أكد  إسماعيل، أنه سبق وقدم عدة طلبات للكتاتني لوقف الجلسات أو اظهار إشارة إلكترونية للصلاة، لكنها قوبلت كلها بالرفض.

وأضاف في تصريح لـ”رصد”  أنه  تم قطع الصوت عنه أثناء كلامي للكتاتني حينما قلت له:”لقد طلبت منك عدة مرات وقف الجلسة للصلاة ولم يحدث”.

وتابع:” أثناء حديثي الغير مسموع فوجئت بأحد النواب يسبنى، فتوجهت إليه وقلت له تشتمنى وتسبنى من اجل الصﻻة حسبى الله ونعم الوكيل وغادرت القاعة”.

وأشار إلى أنه بعد الواقعة بيوم، قابله الكتاتني واعتذر له على كل ماحدث، وقبل رأسه، وكذلك فعل حسين ابراهيم عضو المجلس حينها والقيادي بالإخوان قائلا له:”هذا نيابة عن اﻻخوان  وعن فضيلة المرشد أقدم اعتذارى لكل ماحدث وقبل راسى وانتهى الموضوع”.

أحمد عز وطلعت السادات
مشادة رجل الأعمال أحمد عز، والنائب الراحل «طلعت السادات» كانت واحدة من أشهر خناقات البرلمان، وكاد السادات آنذاك أن يضرب عز بحذائه لولا تدخل عدد من النواب.
بيومي وشوبير
– هناك أيضًا المشاداة الشهيرة، بين نائب الحزب الوطني المنحل، أحمد شوبير والنائب الإخواني يسري بيومي، حين دافع شوبير عن رجل الأعمال  السعودى الذى اشترى شركة “طنطا للكتان”، فهاجمه بيومي، متهمًا إياه بأن له مصلحة، فما كان من شوبير إلا أن قال له “أنا مشبوه يا وسخ.. أنا وطني وأشرف منك.. وحياة أمك مش هسيبك”.

وزير المالية

نشبت مشادة بين علاء عبد المنعم ووزير المالية السابق بطرس غالي بعد رفضه لطريقة حديث وزير المالية.


عمر هريدي

هناك أيضًا “خناقة” نائب الحزب الوطني، عمر هريدي والنائب المستقل علاء عبد المنعم، ففي إحدى المناقشات كان عبد المنعم يوجه انتقادات للحكومة، إلا أن النائب عمر هريدي ثار لكرامة الحكومة، وقال في كلمته إن عبد المنعم يتمايل يمينًا ويسارًا مثل “امرأة لعوب”، وهو ما اعتبره عبد المنعم كلامًا لا يصدر إلا عن “عاهرة”.

النور في الجلسة الافتتاحية

الجلسة الافتتاحية للمجلس، هي أكثر الجلسات التي تشهد ازدحامًا وكثافة وإقبالاً من النواب للحضور بسبب حلف اليمين، وشهد المجلس العديد من المشاجرات بسبب المقاعد، وفي أول جلسة لبرلمان 2012، رفض أعضاء حزب النور الوقوف أثناء الجلسة الافتتاحية؛ مما أدى إلى مشادة كلامية بينهم وبين باقي الأعضاء لكنها لم تؤدّ إلى سب أو ضرب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023