شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب مصري سعودي بعد تعيين النمنم وزيرا للثقافة

غضب مصري سعودي بعد تعيين النمنم وزيرا للثقافة
أبدى عدد من الثقافيين والإعلاميين في مصر، والسعودية، اعتراضهم على اختيار الصحفي "حلمي النمنم" وزيرا للثقافة في حكومة شريف إسماعيل، التي أدت اليمين الدستورية أمام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، السبت، ليصبح بذلك وزير الثقافة

أبدى عدد من الثقافيين والإعلاميين في مصر والسعودية، اعتراضهم على اختيار الصحفي حلمي النمنم وزيرا للثقافة في حكومة شريف إسماعيل، التي أدت اليمين الدستورية أمام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، السبت، ليصبح بذلك وزير الثقافة الثاني عشر منذ ثورة 25 يناير، على مدار خمس سنوات فقط.

وسادت حالة من الغضب في أوساط الصحفيين والنشطاء السعوديين، بعد اختيار النمنم، وزيرا للثقافة. 

وقال الكاتب الصحفي، جمال خاشجقي، إن حلمي النمنم وزير الثقافة الجديد، من أشد الكارهين للوهابية، كما أنه يحملها كل المصائب التي تحدث في البلاد. 

وأضاف خاشقجي عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “للعلم؛ لمن يخطط لمناشط ثقافية متبادلة مع الأشقاء بمصر.. وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم ليس بناقد للوهابية فقط.. إنه يمقتها، ويحملها كل مصائب بلده”. 

وتابع في تغريدة أخرى: “بصراحة، ووضوح.. بحكم العلاقة بين السعودية ومصر، ولطبيعة النظام هناك.. حري بالأخيرة أن لا تعين وزيرا أمعن في الإساءة للمملكة مثل حلمي النمنم”.

وكان النمنم خصص جزءا من جهده الفكري لرصد ومحاربة ما زعم أنه “تغلغل “الوهابية” في المجتمع المصري قائلا: “لم تهبط علينا الوهابية من السماء، ولا جاء بها وحي، لكنها نتاج عوامل وتفاعلات عدة فى مجتمعنا، جاءتنا في البداية وافدة أو غازية، ثم قام السلفيون منا، والمنبهرون بالثراء النفطي بالعمل على تمصيرها، وأوغلوا فيها، وحاولوا أن يصبغوا المجتمع بصبغتها، وما ظاهرة النقاب في المجتمع المصري، إلا من من تجليات الوهابية المصرية”.

وأضاف: “في مصرنا الآن جماعات، ولنقل مؤسسات، تعمل في إطار شبه رسمي على نشر الوهابية بيننا، منها معاهد “إعداد الدعاة”، ورموز السلفية وقادة التشدد الديني من دعاة الفضائيات الدينية، الذين ينشرون الأفكار والتيارات المتشددة، التي لم يكن الأزهر يقرها مثل الوهابية، وغيرها”، وفق قوله.

وأضاف النمنم: “تسلل كثير من الأفكار الوهابية إلى عموم الناس في مصر، وانتشر الوهابيون في قلب المجتمع، لذا دخلت أفكارهم إلى المدارس، وإذا كان النقاب اختيارا فرديا خاصا فلا بأس، أما أن يصبح تيارا أو توجها عاما، تقف من خلفه مؤسسات وجمعيات وفضائيات، فالأمر هنا يختلف تماما”.

واستطرد بأن مصادر نشر الوهابية في مصر كثيرة، وقد وصل الأمر إلى الجامعات، ويتبنى أفكارها بعض أساتذة الجامعات، لا فرق في ذلك بين جامعة الأزهر وجامعة القاهرة، فضلا عن الجامعات الإقليمية، ولنتذكر أن فتوى إرضاع الكبير صدرت عن أستاذ بجامعة الأزهر، على حد زعمه.

يذكر أن النمنم شق طريقه صاعدا، في ظل السلطات الجديدة، من كاتب صحفي في الصحف المصرية، كل بضاعته اتهام الإسلاميين والإخوان وحسن البنا وسيد قطب والوهابية، بكل نقيصة، إلى كونه مسؤولا عن إدارة النشر بالمجلس الأعلى للثقافة ثم رئيسا لتحرير مجلة “المحيط” بوزارة الثقافة، ثم نائبا لرئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب. 

وعقب تولي النبوي وزارة الثقافة في الحكومة السابقة، فقد تم اختيار النمنم رئيسا للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، ثم أضيف إلى مهامه منصب “قائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للكتاب”.

ولنمنم إصدارات أبرزها: حسن البنا الذي لا يعرفه أحد، وسيد قطب وثورة يوليو، والأزهر: الشيخ والمشيخة، ووليمة للإرهاب الديني، وسيد قطب: سيرة التحولات، والحسبة وحرية التعبير، وطه حسين والصهيونية، وجذور الإرهاب، وأيام سليم الأول في مصر، ورسائل الشيخ علي يوسف، وصفية السادات، والتاريخ المجهول: المفكرون العرب والصهيونية وفلسطين.

يذكر أن حكومة شريف إسماعيل، أدت اليمين الدستورية للسيسي، صباح السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وشهدت الوزارة الجديدة دمج وزارة الصحة مع السكان، والتعليم الفني مع التربية والتعليم، والبحث العلمي مع التعليم العالي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023