شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور والفيديو.. مصرف الرهاوي يتسبب في القضاء على الأسماك بالمنوفية

بالصور والفيديو.. مصرف الرهاوي يتسبب في القضاء على الأسماك بالمنوفية
تتعرض الثروة السمكية بالمحافظات لإهمال ذريع من قِبل المسؤولين والحكومة، والذي تتسبب في خسائر فادحة فيها وتهديد بالانقراض لبعض أصناف السمك

تتعرض الثروة السمكية بالمحافظات لإهمال ذريع من قِبل المسؤولين والحكومة، والذي تتسبب في خسائر فادحة فيها وتهديد بالانقراض لبعض أصناف السمك، خاصة أسماك نهر النيل الذي يتعرض لتلوث غير مسبوق، وسط تقاعس المسؤولين.

ويشهد نهر النيل تلوثا ناجما من عدة مصادر تكمن في إلقاء القمامة بها من قبل الأهالي، وإلقاء مياه الصرف الصحي من قبل محطات الصرف الصحي، وإلقاء نفايات المصانع بالمياه، مما يشكل خطراً على مياه الشرب ويتسبب في نقل الأمراض للمواطنين.

ولا تقتصر مشكلة تلوث مياه النيل في نقل الأمراض للمواطنين فحسب، بل تشكل أيضاً كارثة تهدد الثورة السمكية في مصر؛ إذ يتسبب التلوث في قتل كل ما هو حي في المياه، مع عدم توفير أي فرصة لعودة الحياة مرة أخرى للأسماك.

وتسبب فتح مصرف الرهاوي، بفرع رشيد، والذي يلقي مخلفات الصرف الزراعي والصناعي بما تحتويه من أسمدة ومبيدات زراعية، ومواد عضوية وكيماوية صناعية صعب تحليلها، في القضاء على جميع الأسماك بمدينة أشمون، بمحافظة المنوفية، مما تسبب في معاناة الصيادين واستيائهم من تجاهل الحكومة لمصرف الرهاوي وتفاقم مشكلة اختفاء أسماك النيل.

وتعالت صيحات الصيادين بالمدينة، مستغيثين لحل المشكلة؛ إذ يقول صالح أحمد: “أنا صياد بقالي 15 سنة زمان كان البحر ده نضيف، وبعدين أصبح البحر مصدر أمراض أكتر من مصدر رزق، ورغم كده إحنا سكتنا واتحملنا، لكن المفاجئة الحقيقية إنه أصبح الآن مصدر أمراض بس لأن الحكومة بإهمالها قتلت مصدر الرزق.. البحر مابقاش فيه سمك!“.

وأكد جمال عاشور أن الصيادين أرسلوا شكاوى كثيرة للمجالس المحلية وأيضا للمحافظ، ولكن الرد كان بفتح مصرف الرهاوي بفرع رشيد الذي تسبب في موت الأسماك، متهما الحكومة أنها السبب في ما أصاب الأسماك.

وعبر سمير عادل عن استيائه الشديد جراء ما يحدث في نهر النيل، قائلاً: “لو نزلت البحر أصلا تقرف من منظر المياه الملونة بمياه الصرف الصحي وكمان الزبالة ده غير ورد النيل اللي بيشرب المياه ويطرد السمك، ده غير إن الصيادين بقوا أصحاب أمراض البلهارسيا والفشل الكلوي والكبدي، يعني لا عارفين ناكل ولا حتى نتعالج، حسبي الله ونعم الوكيل في الحكومة”.

 

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = “//connect.facebook.net/en_US/sdk.js#xfbml=1&version=v2.3”; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

 

Posted by ‎محمدرشوان أبوضلع‎ on Wednesday, September 16, 2015



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023