شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنون الأسعار يصيب لحوم الأضاحي.. والمواطنون: عيد بلا لحمة

جنون الأسعار يصيب لحوم الأضاحي.. والمواطنون: عيد بلا لحمة
أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك وعن تأدية شعائر الأضحية والذبح، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار المنتجات الغذائية عامة واللحوم والأضاحي ارتفاعا كبيرا في الأسعار

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك وعن تأدية شعائر الأضحية والذبح، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار المنتجات الغذائية عامة واللحوم والأضاحي ارتفاعا كبيرا في الأسعار، مما أدى إلى اعتزام العديد من المواطنين مقاطعة الأضاحي هذا العام.

وشهدت أسعار الأبقار الحية ارتفاعًا بنحو 15% مقارنة بالعام الماضي، في حين ارتفعت أسعار الإبل والجمال بنحو 10%، أما أسعار الجاموس فزادت بنسبة تتراوح من 12-15% عن العام الماضي، كما شهدت أسعار الماعز والخراف زيادة قدرت بنسبة 18% عن العام الماضي.

الجنون يصيب أسعار اللحوم 

وكان محمد شرف، عضو شعبة اللحوم بغرفة تجارة القاهرة، قد أكد في تصريحات صحفية له مؤخرًا، أن هناك زيادة فى أسعار لحوم أضاحي العيد بنسبة بلغت نحو 15% خلال العام الجاري.

وأوضح أن سعر الخروف يتراوح ما بين نحو 2300 و2500 جنيه حسب الوزن.

أما عن أسعار الجاموس فأشار إلى أن أسعارها تتراوح ما بين نحو 17 ألفًا إلى 20 ألف جنيه حسب الوزن أيضًا، في حين يبلغ سعر العجل نحو 20 ألفًا.

وقد أدى ارتفاع الأسعار الكبير في اللحوم والأضاحي إلى إصابة الأسواق بحالة من الركود غير المعتاد عليها، فكانت أسواق اللحوم في تلك الأيام متكدسة ومزدحمة من كثرة المشترين، أما في تلك الأيام فعمليات الشراء ضئيلة نتيجة غلاء الأسعار.

المواطنون يتذمرون

وعلى صعيد المواطنين، فقد أكدوا أنهم سيكتفون بشراء لحوم بيضاء عوضا عن اللحوم الحمراء باهظة الثمن، فمن جانبها انتقدت “م.ع”، ربة منزل، ارتفاع أسعار اللحوم قائلة: “لما يوصل كيلو اللحمة لـ80 جنيه وإحنا 6 أفراد بالأسرة هنجيب كام كيلو، والمرتب فيه كام 80 جنيه علشان نكفي لحوم في العيد؟!”.

ووافقها الرأي “م.أ”، محاسب، قائلا: “حتى في عيد اللحمة، اللحمة صارت من الممنوعات، مش هنعرف نشتري غير اثنين ولا ثلاثة كيلو بس، سعر اللحمة الضاني ارتفع لأكتر من 100 جنيه.. حرام ده ولا حلال؟!”.

وطالب “س.ع” -مندوب مبيعات- بضرورة إقرار رقابة على الجزارين لتعمدهم رفع أسعار اللحوم بشكل مبالغ فيه.

وفي محاولة للتغطية على الارتفاع الجنوني للأسعار، سعت وزارة التموين لطرح كميات كبيرة من اللحوم البرازيلية والسودانية والإثيوبية بالمجمعات الاستهلاكية.

وتصل أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية إلى 38 جنيهًا لكيلو الخراف البلدية الحية، و40 جنيهًا لكيلو اللحوم السودانية الطازجة، ونفس السعر لكيلو الكبدة الطازجة السودانية، بينما يصل سعر كيلو اللحوم الطازجة الأرجوانية والأسترالية إلى 57 جنيهًا للكيلو.

ويبلغ كيلو الكبدة الطازجة في المجمعات الاستهلاكية 57 جنيهًا، واللحوم الضأن البلدي 70 جنيهًا، واللحوم الضأن الأسترالي إلى 45 جنيهًا، ولحوم الكتف الضأن المجمدة 33 جنيهًا، ولحوم الفخذة الضأن المجمدة 42 جنيهًا للكيلو، وسعر الكيلو في الخروف الكامل المجمد 39 جنيهًا، ويصل سعر كيلو اللحوم المجمدة الموزة البرازيلي إلى 37 جنيهًا، واللحوم المجمدة الصوابع القشرة البرازيلي 42 جنيهًا، واللحوم المجمدة (كتف – سن – رقبة) البرازيلي 34 جنيهًا، والكبدة المجمدة الأمريكي 24.5 جنيه للكيلو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023