شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جيش بوركينا فاسو يتجه للعاصمة لنزع سلاح قادة الانقلاب

جيش بوركينا فاسو يتجه للعاصمة لنزع سلاح قادة الانقلاب
توجهت قوات جيش بوركينا فاسو، إلى العاصمة واجادوجو، اليوم الإثنين، لنزع سلاح قوات الحرس الرئاسي التي نفذت انقلابا عسكريا على الحكومة الأسبوع الماضي في خطوة

توجهت قوات جيش بوركينا فاسو إلى العاصمة واجادوجو، اليوم الإثنين، لنزع سلاح قوات الحرس الرئاسي التي نفذت انقلابا عسكريا على الحكومة الأسبوع الماضي في خطوة قد تؤدي لمواجهة مع حلول الليل.

كانت بوركينا فاسو بصدد إجراء انتخابات في 11 أكتوبر المقبل لإعادة الديمقراطية بعد عزل الرئيس بليز كومبواري، الذي حكم البلاد لفترة طويلة حين احتجزت القوة وقوامها 1200 فرد الرئيس المؤقت وعددا من الوزراء رهائن منذ يوم الأربعاء الماضي.

ورصد شهود في مدن ديدوجو وفادا نجورما وكايا وواهيجويا وكودوجو وبوبو ديولاسو -أكبر مدن البلاد بعد العاصمة- جنودا في طريقهم نحو واجادوجو في دبابات وشاحنات صغيرة في الساعات الأولى من المساء وسط تهليل السكان، وبعدها رصدت القوات على مسافة قريبة جدا من العاصمة.

ووقع عدد من قادة الجيش بيانا قالوا فيه إن القوات المسلحة النظامية تسعى لاستسلام الحرس الجمهوري “دون إراقة دماء”، ورد قائد الانقلاب الجنرال جيلبرت دينديري، وهو رئيس المخابرات السابق في عهد كومبواري وساعده الأيمن ببيان حذر فيه مما وصفه بخطر “الفوضى والحرب الأهلية وانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023