شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسي بريطاني: ديفيد كاميرون يسعى لتقسيم ليبيا وجعلها “عراقًا آخر”

سياسي بريطاني: ديفيد كاميرون يسعى لتقسيم ليبيا وجعلها “عراقًا آخر”
وجه الجنرال ديفيد ريتشارد، قائد الجيش البريطاني الأسبق، انتقادات لاذعة لسياسة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في ليبيا، التي قال إنها "ستصنع عراقاً آخر من جراء..

وجه الجنرال ديفيد ريتشارد، قائد الجيش البريطاني الأسبق، انتقادات لاذعة لسياسة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في ليبيا، التي قال إنها “ستصنع عراقًا آخر من جراء التدخل غير المسؤول في الشأن الليبي، تمامًا كما فعل سلفه توني بلير في العراق”.

جاءت تلك الانتقادات في تحليل للسيرة الذاتية الخاصة برئيس الوزراء البريطاني كاميرون، التي يقوم كاتبها المتخصص في كتابة السيرة الذاتية لقادة السياسة البريطانية، أنتوني سيلدون، ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأشار الجنرال ديفيد ريتشارد إلى أن “كاميرون غير مؤهل لاتخاذ قرارات استراتيجية في العمليات العسكرية المعقدة”، ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية فإن ديفيد كاميرون “لطالما كان في حالة حرب مع هيئة أركان الدفاع، الذين اختلفوا معه بقوة حول الاستراتيجية التي يتبعها في إدارة التدخلات العسكرية بليبيا وسوريا”.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال ريتشارد انتقاده للسياسة الخارجية التي ينتهجها كاميرون قائلاً: “لا بد أن نشير إلى أن التدخلات العسكرية كانت أكثر تعقيدًا من دعم الأخيار لمحاربة الأشرار”.

وترتب على نشر السيرة الذاتية لديفيد كاميرون إحالة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير إلى التحقيق من قبل البرلمان البريطاني؛ بشأن محاولات سرية لإنقاذ معمر القذافي قبل قصف التحالف لليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن “المزاعم جاءت في السيرة الذاتية لكاميرون بأن بلير اتصل هاتفيًا بمقر رئاسة الوزراء في لندن في 2011، وقال إنه تلقى اتصالاً من شخصية مقربة من القذافي، تؤكد أن الأخير مستعد لعقد صفقة”.

ويقول سيلدون على لسان الجنرال ريتشارد: “إن افتقار كاميرون للجرأة والشجاعة أدى إلى ظهور تنظيم “الدولة” في ليبيا وتضخم إمكانياته، حيث أبدى كاميرون تخاذلاً عندما أبلغته تقارير الاستخبارات البريطانية بالخطر الذي يمثله التنظيم، وضرورة سحقه عسكريًا لما قد يمثله من خطر يهدد المملكة المتحدة والعالم أجمع”.

ويرى الجنرال ريتشارد أن “خلاف رئيس الوزراء وقائد الجيش وصل إلى حد العداء؛ بسبب تقاعس كاميرون عن القضاء على تنظيم “الدولة” فور ظهوره، كما اقترح عليه قائد الجيش”، وفقًا للصحيفة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023